البروفيسور سليمان صالح النجاشي
اطلب نصيحة صحية

عضويات

البروفيسور سليمان صالح النجاشي

التخصص   نساء و ولادة

التخصص الدقيق
عقم النساء
أطفال الأنابيب
أشعة فوق صوتية

الأقامة سعودية , رياض   الجنسية سعودية   الخبرة منذ عام 1974
   
نبذة عني
صور و مستندات أخبار فيديو روابط مفضلة الاتصال

أتشرف بالإنضمام إليكم . . يمكنكم الإطلاع على بياناتي . . و شكراً لتصويتكم لي
السيرة الذاتية
ولد ونشأ في محافظة الدوادمي بمنطقة الرياض ودرس المرحلة الابتدائية والمتوســطة هناك ، وكان الأول على زملائه في كلتا المرحلتين ، ثم انتقل لدراسة المرحلة الثانوية بمدينة الرياض ، وذلك لاقتصار التعليم بالمحافظة آنذاك على المرحلة المتوسطة .
التحق بثانوية اليمامة العريقة التي كانت تضم طلاب مدينة الرياض وضواحيها ، بعد تخرجه من المرحلة الثانوية ، تطلع لدراسـة الطب وكان من أوائل المتقدمين لبعثات الدراسـة في الخارج ، وذلك لندرة هذا التخصص في أرض الوطن في ذلك الوقت .
قـُبل في برنامج المبتعثين ، وسـافر لدراسة البكالوريوس في الباكسـتان ، ثم انتقل لإكمال دراسته العليا في مجال النسـاء والولادة والحصول على درجة الدكتوراه في بريطانيا .
بعد هذه السنوات الدراسية في ارض الغربة ، عاد إلى أرض الوطن ليخدم هذا المجال ، فعمل في مجال التدريس بجامعة الملك فيصل بالدمام ، وكذلك بمستشفى الملك فهد التعليمي بالخـبر ، وفي بداية عام 1999م حصل على التقاعد المبكر ، لينتقل بذلك إلى مدينة الرياض حيث بدأ العمل في المستشفى التخصصي الطبي في القطاع الخاص ، وعمل كأول رئيس لوحدة خادم الحرمين الشـريفين الملك فهد بن عبدالعزيز ” رحمه الله“ للإخصاب على مدار خمس سنوات في مستشفى اليمامة ، بعد ذلك انتقل للعمل في مراكز الدكتور سمير عباس لعلاج العقم في الفترة الصباحية ، مع استمراره بالمركز التخصصي الطبي مساءً حتى الآن .
عـدد البـحوث _         33
عدد اللجان والهيئات _      31
عـدد المـؤتمـرات _      70  

                                
الشهادات & المؤهلات

استشاري نساء وولادة
عقم النساء
أطفال الأنابيب
زمالة النساء و الولادة
أستاذ وإستشاري - جامعة الملك فيصل
رئيس وحدة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد للعقم وأطفال الأنابيب - مستشفى اليمامة
إستشاري نساء وولادة و أطفال أنابيب - مستشفى المركز التخصصي الطبي - الرياض
• عضو الجمعية السعودية للنساء و الولادة
• عضو الجمعية الأمريكية للعقم
• عضو جمعية الشرق الاوسط للعقم

حالات طبية نادرة

1- في بداية عملي كإستشاري في قسم النساء الولادة في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر احضر احد الزملاء وكان يعمل في احد المرافق في نفس المستشفى ملفه وملف زوجته وكانو يعانون من عقم اولي دام لمدة ثلاثة عشر سنة . وكان عمر الزوجة ان ذالك 34 سنة . ولم يطرقو باب من ابواب العلاج لم يطرقوه ولم يتركوا طبيب من الاطباء في هذا التخصص لم يستشيروه . وبعد اعادة الفحوصات لكل من الزوجين قررت بدأ العلاج بطريقة الحقن الصناعي بالسائل المنوي للزوج مع استعمال الابر المنشطة والمتابعة بالاشعة الصوتية . وكان كل من الزوجين حريص على المتابعة الدقيقة . وبفضل من الله حدث الحمل الاول بعد عدد من محاولات الحقن الصناعي . وعندما عملت الوزجة تحاليل الحمل كانت خارج الخبر , ولكن كان هناك اتصال بيني وبين الزوجين . وفي بداية الحمل حدث عند الزوجة بعض النزيف المهبلي ممايدل على اجهاض منذر . وادخلت المستشفى في غيابي وحاول احد الاطباء في القسم بإقناعها بأن الحمل لن يستمر وانها بحاجه الى عملية تنظيف . ولكن بما ان المراه كانت تعاني من العقم لمدة ثلاث عشر سنة لم تقطع الامل ولم توافق على العملية وكان هذا هو القرار الصائب ولله الحمد . وقد اتصل بي الزوج وطلب منه بأن يشتري لزوجته بعض المثبتات حتى اعود الي الخبر بعد اسبوعين . بعد رجوعي الى الخبر عملت للزوجه اشعة صوتية وقد كان النزيف قد توقف ولحسن الحظ وجدنا انها حامل بتؤميين . استمر الحمل على مايرام وولدت عن طرق العملية القيصرية . وقد لوحظ ان احد التؤميين غير طبيعي وذالك عن طريق الفحص بالاشعة الصوتية . وقد توفي الجنين بعد الولادة مباشرة . اما التؤم الثاني فكان بصحة جيدة . هذه السيدة حاولت الحمل مرتين بعد الولادة وقد رزقت بطفلين اخرين بحيث صار عندها ثلاث اطفال ولله الحمد .

2- في احد الايام حضر الى عيادتي في المستشفى الملك فهد التعليمي في الخبر زوجين كانو يعانون من العقم ثنائي لمدة 14 سنة . كان لديهم ثلاث اطفال وكان عمر الزوجه ان ذالك 38 . وخلال تلك الفترة وهي فترة ال14 سنة سافروا خارج المملكة الى عدد من البلدان . منها امريكا , حيث راجع في امريكا ثلاث مستشفيات , وفي الاردن مستشفيين . وفي جده ثلاث مستشفيات . وفي كل من هذه المستشفيات المذكورة كانت تعاد كل هذه الفحوصات والاشاعات وبعد هذه الرحلة الطويلة حطوا رحالهم في الخبر علماً بأنهم من المنطقة الشرقية اصلاً والزوج يعمل في نفس المنطقة . كان لديهم تقارير طبية كثيرة من جميع هذه المستشفيات المذكورة . وقد تشتت افكارهم بالتشخيصات المختلفة في هذه المستشفيات بعد مراجعتي لهذه التقارير الطبية اعطيتهم تشخيص وهو ان الزوجة تعاني من ضعف في المبايض فقط وتحتاج الى منشطات بالابر ومتابعة بالاشعة الصوتية . كان من الصعب اقناعهم في البداية ولكني طلبت منهم اعطائي فرصة اربعة اشهر فقط للعلاج بدل من 14 سنة وقد وافقوا على ذالك . وقد حملت الزوجه بأقل من اربعة اشهر ولله الحمد واستمر الحمل وتمت الولادة بسلام . وبعد الولادة بأشهر قليلة حضرت من جديد لتبدأ المنشطات من جديد . وقد تم الحمل مره ثانية وثالثة . ورزقت بثلاث اطفال . بعد فترة حضرت للاستشارة و الاستفسار هل بالامكان الحمل مرة رابعة وقد كان عمرها تعدى 42 سنة لذالك نصحتها بعدم الحمل خوفاً من التشوهات الخلقية .


3- في احد الايام حضر الي عيادتي في مستشفى الملك فهد التعليمي الجامعي بالخبر زوجيين كانا يعانون من وفات الجنين داخل البطن وذالك في الاسبوع السادس والثلاثون وهو بداية الشهر التاسع . وقد تكررت هذه المشكلة ست مرات . ولم يرزقوا بأي طفل خلال فترة زواجهم التي مضى عليها 12 سنة وكان عمر الزوجة ان ذاك 30 سنة . تابعت المريضة من بداية الحمل بالاشعة الصوتية حتى الاسبوع الخامس والثلاثون وفي ذالك الوقت لاحظت عدم نمو الجنين وذالك بسبب ان المشيمة غير قادرة على تغذية الجنين , وبناء على ذالك قررت ولادتها بالعملية القيصرية حتى لايكون هناك ضغط على الجنين في الاسبوع السادس والثلاثون وقد رزقت بمولود وكان بصحة جيدة . وقد اعادة الكرة مرتين بعد ذالك وبنفس الطريقة كنا نتابعها بالاشعة الصوتية من بداية الحمل ونولدها بالعملية القيصرية في الاسبوع السادس والثلاثون قبل وفات الجنين . وقد رزقت بثلاث اطفال بهذه الطريقة .


4- راجعتني امرأه شابه غير متزوجة تبلغ من العمر ان ذاك 18 سنة في عيادتي بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر وكانت تعاني من غزارة في الدورة الشهرية مع استمرار في الدورة لعد ايام . وقد ادى ذالك الى حدوث فقر دم مما ضطر الى اعطائها نقل دم اكثر من مرة . وعند الفحص وجد ان لديها تليف في الرحم . وكان عدد الاورام الليفية كثيرة وكان حجم الرحم يصل الى مستوى سرة البطن . بناء على ذالك نصحتهم بالعملية لإزالة هذه الاورام اليفية . وبما ان هذه الاورام كثيرة وحجم الرحم كبير يصل الى مستوى السرة فإن هناك خطورة من حدوث نزيف خلال العملية من الصعب السيطرة علية احياناً . كذالك يطر الطبيب بأن يطلب من المريضة التوقيع على عملية ازالة الرحم بالكامل في حالة حدوث نزيف خلال العملية وقد وافقت المريضة والاب على ذالك . وقد تمت العملية بالنجاح دون الاضطرار الى إزالة الرحم . وقد ازيل من رحمها 17 ورم ليفي .
بعد شهرين من العملية اجري لها اشعة صوتية للتأكد من وضع الرحم . وقد وجد ان ارحم رجع الى حجمه الطبيعي وقد حدث عندها دورتين شهريتين كانتانا كلاهما دورات طبيعية .


5- حضرت احدى المريضات والبالغة من العمر 38 سنة . الى عيادتي بمستشفى المركز التخصصي الطبي بالرياض .وكانت تعاني من عقم اولي دام 16 سنه . استعملت جميع انواع العلاجات خلال تلك الفترة ولم توفق للحمل عن طرق اطفال الانابيب . وفي كل مرة تكون الاستجابة قليلة. عالجت عندي مرتين عن طريق اطفال الانابيب وحملت من اول مرة وقد استجابت استجابة جيدة في كل مرة ولكن في المرة الاولى اجهضت في الاسابيع الاولى من الحمل . اما في المرة الثانية فقد حملت في تواميين . خلال المتابعة للحمل وجد ان احد الاجنه غير طبيعي من منتصف الحمل . وقد ولدت بالعملية القيصرية وتوفي الطفل الغير طبيعي بعد الولادة اما الطفل الثاني فهو في حالة جيدة ولله الحمد .


6- حضرت احدى المريضات الى عيادتي في مستشفى التخصصي الطبي بالرياض تشكي من اجهاضات متكررة بلغت اكثر من ست اجهاضات . وكان عمر المريضه 28 سنه وكانت متزوجة منذ ست سنوات ولم توفق بحمل يستمر اكثر من شهرين في كل مرة . وبعد الفحوصات وجد انها تعاني من نقص في الغده الدرقية . وقد اعطيت علاجاً للغده الدرقية , ثم اعيدت الفحوصات عدة مرات حتى يتم ضبط الجرعة المطلوبة والتي يجب ان تستمر عليها طوال عمرها لكون الغده الدرقية تأثر على بقية الغدد . بعد ذالك حملت واستمر الحمل وولدت ولادة طبيعية بطفل طبيعي واعادة الكرة مرتين بعد ذالك حيث رزقت الان بثلاثة اطفال.

 
7- حضرت احدى المريضات الي عيادتي في المستشفى التخصصي الطبي بالرياض وكانت تعاني من عقم اولي منذ اكثر من 18 سنة ودورة شهرية ثقيلة تمتد الي عشرة ايام من كل شهر وكان عمرها 38 سنه . وبعد الفحوصات وجد انها كانت تعاني من الاورام ليفية كثيرة وكان حجم الرحم يصل الى مستوى سرة البطن . بناء على ذالك نصحتهم بالعملية لإزالة هذه الاورام اليفية . وبما ان هذه الاورام كثيرة وحجم الرحم كبير يصل الى مستوى السرة فإن هناك خطورة من حدوث نزيف خلال العملية من الصعب السيطرة علية احياناً . كذالك يطر الطبيب بأن يطلب من المريضة التوقيع على عملية ازالة الرحم بالكامل في حالة حدوث نزيف خلال العملية وقد وافقت المريضة والاب على ذالك . وقد تمت العملية بالنجاح دون الاضطرار الى إزالة الرحم . وقد ازيل من رحمها 45 ورم ليفي . بعد ثلاث اشهر من العملية اجري لها اشعة صوتية للتأكد من وضع الرحم . وقد وجد ان ارحم رجع الى حجمه الطبيعي وقد حدث عندها ثلاث دورات خلال تلك الفترة وكان الدم طبيعية . وقد بدأت العلاج من اجل الحمل .


8- حضرت احدى المريضات الي عيادتي في المستشفى التخصصي الطبي بالرياض وكانت تعاني من عقم اولي دام لمدة 20 سنه وخلال تلك الفترة استعملت جميع انواع العلاجات والمنشطات ماعدى طريقة اطفال الانابيب وقد تم الحمل من اول محاولة ورزقت بمولود طبيعي بعد عملية قيصرية .


9- هناك عدد كثير من حالات الاجاض المتكررة تم علاجهم عن طريق حقن الزوجة بالكريات البيضاء للزوج ليتكون من الزوجه مناعة من الزوج بحيث ان الرحم يتقبل الجنين وهو المتكون من دم الزوج والزوجه ولا يحدث اجهاض . وقد تمت هذه الطريقة العلاجية في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر بحيث كان هناك تعاون بيني وبين المسؤل في المختبر المركزي بالدمام لتحضير عينة الكريات البيضاء من الزوج ثم إحضارها الى العيادة للقيام بعمل الحقن بالعيادة.

مقالات صحفية

- اضطرابات الهرمونات
مجلة الرسالة , عام 1422 هـ .
دكتور سليمان صالح النجاشي
ولادة بدون ألم
جريدة اليوم اليومية , الإصدار 7603 قي الرابع من أبريل عام 1994 .
- سليمان صالح النجاشي 
الولادة القيصرية
جريدة اليوم اليومية , الإصدار 7596 في السابع من ابريل ,1994 .
- سليمان صالح النجاشي 
رعاية ما قبل الولادة 
جريدة اليوم اليومية الإصدار 7589 في الثالث من مارس ,1994 .
- سليمان صالح النجاشي .
العقم عند الرجل و المرأة
جريدة اليوم اليومية الإصدار 7581 في 24 من مارس 1994 
سليمان صالح النجاشي
عسر الطمث (الدورة الشهرية) 
جريدة اليوم اليومية الإصدار 5505 في الحادي عشر من يوليو 1988 
- سليمان صالح النجاشي
عامل الحث والتوليد 
جريدة اليوم اليومية الإصدار 5421 في السابع من ابريل 1988
- سليمان صالح النجاشي
الأم المصابة بداء السكري 
جريدة الرياضة اليومية الإصدار 6952 في السابع من يوليو 1987 
سليمان صالح النجاشي
الحمل والصوم في رمضان 
جريدة اليوم اليومية الإصدار 5071 في الرابع من مايو 1987 
- سليمان صالح النجاشي
وسائل منع الحمل 
جريدة اليوم اليومية الإصدار 9058 في الرابع من ابريل 1998
- سليمان صالح النجاشي
الإجهاضات المتكررة
جريدة الرياضة اليومية 
سليمان صالح النجاشي
الإجهاض المتكرر 
جريدة الرياضة اليومية 
- سليمان صالح النجاشي
اضطراب الهرمونات 
مجلة الرسالة

رسم الاستشارة 45 ر.س
البيانات الشخصية

    


استمر

العقم والقطط
تاريخ النشر 09/06/2015

العقم والقطط

تعتبر القطط إحدى الكائنات والحيوانات اللطيفة الّتي يحبّ أن يربّيها
>>

 د.النجاشي: 40% من حالات الاجهاض مجهولة السبب
تاريخ النشر 05/23/2015

د.النجاشي: 40% من حالات الاجهاض مجهولة السبب

يّن أ.د سليمان بن صالح النجاشي رئيس وحدة الاخصاب وعلاج العقم
>>

مستشفى اليمامة يودّع الدكتور النجاشي بحفل تكريم
تاريخ النشر 12/17/2014

مستشفى اليمامة يودّع الدكتور النجاشي بحفل تكريم

أقامت إدارة العلاقات العامة في مستشفى اليمامة في الرياض بحضور
>>

أول عملية تلقيح خارج الرحم في مستشفى اليمامة.
تاريخ النشر 12/17/2014

أول عملية تلقيح خارج الرحم في مستشفى اليمامة.

أنجبت مواطنة سعودية مولودها الأول بعد علاجها بطريقة أطفال الأنابيب
>>

مركز ذرية الطبي
العنوان رياض - طريق المزرعة - حي المؤتمرات

ألبومات

  • النصائح الطبية
  • الشهادات
  • صوري

اطفال الأنابيب

  • https://www.youtube.com/embed/Br7RaKxNHb8
    لقاء عن العقم وأسبابه وعلاجه -
    تاريخ النشر 30/05/2010
  • https://www.youtube.com/embed/HhGMh-CYlCE
    لقاء عن العقم وأسبابه وعلاجه -
    تاريخ النشر 30/05/2010
  • https://www.youtube.com/embed/e5q8PoV754Y
    لقاء عن العقم وأسبابه وعلاجه -
    تاريخ النشر 30/05/2010
  • https://www.youtube.com/embed/tQr_QUbXc_M
    لقاء عن العقم وأسبابه وعلاجه -
    تاريخ النشر 30/05/2010
  • https://www.youtube.com/embed/P9PRQoZ7ELI
    اطفال الأنابيب
    تاريخ النشر 06/09/2015
بياناتي الشخصية

    


استمر

سيتم الاتصال بك لتثبيت موعد مكالمتك الهاتفية مع الطبيب مباشرة بعد التأكد صحة سدادك البنكي
الدولة سعودية - رياض
جهة العمل مركز ذرية الطبي
الموقع الالكتروني www.thuriah.com.sa
العنوان رياض - طريق المزرعة - حي المؤتمرات
هاتف +966 11 4402222 | تحويلة 123 | فاكس 966 11 4403333

 
 

أطباء بنفس التخصص