تاريخ النشر 10 مايو 2015     بواسطة الدكتور محمد علي عباس الحكمي     المشاهدات 201

انفصام الشخصية يزيد من الاصابة بالامراض المختلفة

من المعروف سابقا ان الاشخاص المصابين بالامراض المناعية الذاتية مثل التهاب الكبد والسكري النوع الاول والتصلب المتعدد والصدفية لديهم احتمال اكبر للاصابة بانفصام الشخصية. اظهرت دراسة حديثة ان المصابين بمرض انفصام الشخصية لديهم احتمال اكبر للاصابة بالامراض المناعية الذاتية وخاصة اذا اصيبوا بعدوى شديدة. وعمل
 الباحثون على تتبع سجلات طبية لمدة 13 عام وكشفوا عن وجود اكثر من 39000 حالة اصابة بانفصام الشخصية و اكثر من 142000 حالة اصابة بالامراض المناعية الذاتية.
ووجد الباحثون ان ان الاشخاص الذين يعانون من انفصام الشخصية لديهم احتمال اكثر بـ 53% للاصابة بالامراض المناعية الذاتية مقارنة بالاشخاص الذين لا يعانون من انفصام الشخصية. وكان احتمال الاصابة بالامراض المناعية الذاتية اكثر بنسبة 2.7 مرة للمصابين بانفصام الشخصية والذين قد اصيبوا بعدوى شديدة.
وذكر الباحثون ان هذه النتائج تشير الى ضرورة اجراء الاطباء لفحوصات الكشف عن الامراض المناعية الذاتية للمصابين بانفصام الشخصية لتقديم التداخل العلاجي المبكر لهذه المراض.
واوضح الباحثون ان السبب في ذلك قد يكون لوجود اختلافات جينية تجعلهم اكثر عرضة للاصابة بالعدوات والتي تزيد من احتمال الاصابة بانفصام الشخصية والامراض المناعية الذاتية. ووجد الباحثون تفسيرا اخر بامكانية ان تكون اعراض انفصام الشخصية اول الاعراض النفسية العصبية التي تظهر بسبب الامراض المناعية الذاتية او بسبب نظام الحياة للمصابين بانفصام الشخصية وحالة الجينات لديهم.
وذكر الباحثون انا الخطوة القادمة تتمثل بدمج بيانات السجلات الطبية والبيانات الحيوية كعينات الدم وذلك لفحص التفاعلات الممكنة بين الجينات والبيئة المحيطة.


أخبار مرتبطة