تاريخ النشر 3 سبتمبر 2016     بواسطة الدكتور عصام سالم باتياه     المشاهدات 201

نجاح عمليتان تكميم وإزالة المرارة في آن واحد

نجح فريق طبي بمستشفى عسير المركزي بإجراء عمليتين بالجراح الآلي لمريض يزن 157 كيلوجرام، حيث قام الفريق الطبي باستئصال للمرارة مع اجراء عملية تكميم في آن واحد واستخدام جروح المثاقيب في نفس الأماكن لإجراء العمليتين بقيادة استشاري جراحة السمنة والمناظير المتقدمة بمستشفى عسير المركزي د. عصام سالم باتياه

1

 وبمشاركة كل من د. ظافر الشهري رئيس قسم الجراحة العامة، ود. خالد قرة، ود. باهر عبيدات، ود. منصور الجعفري ومن التخدير د. حسن البارقي، ود. سمية وتكللت العمليتان ولله الحمد بالنجاح.
 أوضح ذلك المتحدث الرسمي بصحة منطقة عسير سعيد بن عبدالله النقير وقال بأن تقنية الجراح الآلي يستفاد منها في تخصصات متعددة مثل جراحة المسالك البولية وجراحات الصدر، ويتميز بالدقة العالية حيث يقوم بترجمة ما يطلبه منه الطبيب بدقة متناهية، وخاصة في العلميات الصعبة والمعقدة.
ومن جهته قال د. عصام ب اتياه بأن تقنية الجراح الآلي تعطي الجراح رؤية ثلاثية الأبعاد وآمنة جداً وخاصة أثناء الصعوبات التي يواجهها الجراح في الحالات الصعبة في عمليات السمنة المفرطة وقد أستخدم الجراح الآلي من نوع دفنشي si HD.
وأضاف باتياه بأن تقنية الجراح الآلي تحققت بتوجيهات المشرف العام على المستشفى د. عايض بن عبدالله الشهراني، حيث تم توفير المستلزمات الخاصة بالجراح الآلي وبدعم مباشر من مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة عسير د. محمد الهبدان، ويعتبر مستشفى عسير المركزي مركز متخصص لعلاج مرض السمنة المفرطة بإشراف فريق طبي متكامل ضمن خطة الوزارة التي تهدف لعلاج هذا المرض الذي تفيد الإحصائيات تزايد عدد المرضى نتيجة قلة الرياضة والأكل الغير صحي.


أخبار مرتبطة