تاريخ النشر 24 مايو 2015     بواسطة الدكتور مصطفى عميش     المشاهدات 201

ما المقصود بالمعلومات الصحية والمعلوماتية الصحية

ن مصطلح المعلومات الصحية Health Information يشمل المعلومات التي تهم المريض وكذلك العاملين في القطاع الصحي وتشمل أيضًا المعلومات الخاصة بالمحافظة على والوقاية من الأمراض ومعالجتها واتخاذ القرارات الأخرى المتصلة بالصحة والرعاية الصحية، وهي تشمل كذلك المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات حول المنتجات الصحية
 والخدمات الصحية وهي قد تكون في شكل نصوص مكتوبة أو مسموعة أو لقطات فيديو، وتمثل المعلومات الصحية على الإنترنت مجالا واسعًا.
أما مصطلح المعلوماتية الصحية Health Informatics فيعتبر امتدادًا لنمو المعلومات الصحية وهي مزيج من المعلومات الصحية التي تركز على الجوانب الإكلينيكية ومكونات مادية وبرمجية وتطبيقات التكنولوجيا وذلك لتوصيل العناية والمعلومة الصحية لمستخديميها ويغطي هذا المصطلح مجالات متنوعة وتطبيقات هامة .
تطبيقات هامة للمعلوماتية الصحية:
(1) السجل الطبي الإلكتروني (Electronic Medical Record EMR) : وكذلك يطلق عليه اسم سجل المريض الإلكتروني (computer based patient record CPR) والسجل الصحي الإلكتروني( (Electronic Health Record EHR) وتوجد حاجة لهذا السجل لتوثيق ,والحفاظ عل المعلومات الصحية للمريض وحالتة.وسجل المريض يتكون من ثلاثة انواع :
(1) النوع الأول يتم تخزين بيانات المريض وترتيبها بناء على الوقت (Time-oriented MR)
(2) النوع الثاني يتم تخزين بيانات المريض وترتيبها بناء على مصدر البيانات (ٍSource –oriented MR)
(3) النوع الثالث يتم تخزين بيانات المريض وترتيبها بناء على هيككلية محددة تدعى SOAP (Problem –oriented MR)
إن الدافع الرئيسي لتطوير السجل الألكتروني وتطبيقة استند على عدة اسباب استنادا الى الأدارة المالية للرعاية الصحية( (HCFA:
1. ارتفاع التكاليف من خلال استخدام السجلات الطبية الورقية.
2. تبين ان ألطبيب يهدر ما يقارب 38% من وقتة بالعمل الورقي .
3. تبين ان التمريض يهدر ما يقارب 50% من وقتة بالعمل الورقي.
4. تبين ان ما يعادل30% من السجلات الورقية فقدت واتلفت.
5. كثرة الأخطاء التي تنتج اثناء تعبئة السجل الورقي .
6. بالأضافة الى مخاطر الخصوصية في السجل الورقي.
ويبدو مما سبق ان السجلات الطبية الألكترونية هي الحل الأمثل للتخلص من كل هذا المشاكل.
(2) معالجة الإشارات الفيزيولوجية والتطوير الطبي:
Physiological signal processing and Medical imaging واحدة من التطبيقات المبكرة والأكثر نجاحًا هو electrocardiogram هذا التطبيق فقد أصبح وبشكل متزايد ذي قيمة كبيرة عندما تم تطوير القدرة على قلب البيانات التماثلية إلى الشكل الرقمي في أواسط الستينات والتحول إلى المعالجة الرقمية للإشارات الفيزيولوجية، فالإشارات الرقمية يمكن أن تخزن بسهولة وتعرض عند الحاجة، وتشمل الأشعة، التصوير المقطعي Tomography، الموجات فوق الصوتية، والتصوير الفوتوغرافي ومع معالجة الإشارات الفيزيولوجية طورت عملية التصوير الرقمي نوعية الصورة مما يسمح بتحليل وترجمة أكثر، ويمكن أيضاً أن تحول الصور عند الحاجة إليها بواسطة شبكات الاتصالات، مما يسمح لمجهزي الصحة للإفادة منها في تشخيصات المريض وعلاجه.
(3) نظم المعلومات الصحية Health Information System: 
نظام المعلومات الصحية تتضمن: مجموعة من المكونات المادية والبرمجية والأجراءات التي تمكن مستخدمي المعلومات الصحية من ادخال و نقل البيانات وتخزينها واسترجاعها وتوفيرها الى مستخدمي المعلومات الصحة.
وتتألف نظم المعلومات الصحية من أربع مكونات رئيسية وهي:
(1) عنصر البيانات: المعلومات – المعرفة: وتتألف من برمجيات المعلومات وهي الحجر الأساس في بناء النظام وتنظيم العلاقات المتداخلة بين البيانات.
(2) عنصر الماديات: البرمجيات والشبكة تقرر فعالية وكفاءة النظام والتكنولوجيا الجديدة والتي يظهر لها تأثير رئيسي في هذا المجال.
(3) عنصر عملية تطبيق العملية، المهمة تعكس طبيعة متداخلة الاختصاصات لنظام المعلومات الصحية، وهي مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بإرسال الخدمات الصحية. 
(4) عنصر المستخدم – الإدارة – وتتألف من معمارية السيطرة وهي تمثل وظيفة حرجة من حيث تحقيقها للمخرج المناسب للعناصر الثلاث الأخرى.
وتتظمن نظم المعلومات الصحية من الأنظمة الفرعية التالية:
1. نظم معلومات الرعاية الصحية الأولية. Primary health care information system
2. نظم معلومات ادارة العيادات الخارجية. Outpatient health care information system
3. نظم معلومات المستشفى. Hospital information system
4. نظم معلومات الصحة العامة. Public health care information system
5. نظم معلومات الصيدلية. Pharmacies information system
6. نظم معلومات تمويل الرعاية الصحية. Health care funding information system
7. نظم معلومات مرتبطة بوزارة الصحة . Information system of ministry of health care
8. نظم معلومات مرتبطة بالمراكز الصحي المختلفة.Information system of various institutions connected to health care 
(4) الخدمات الصحية عن بعد Telehealth:
ويعني توفير المعلومات والخدمات لمجهزي العناية الصحية والمستهلكين (المرضى) عن بعد، وقد اصبحت متجانسة مع خدمات المستشفى ورفع رضى العاملين في القطاع الصحي والمرضى واشتملت على استخدام التليفونات بين كل من متخصصي الصحة والمريض إلا أن الاهتمام بالصحة عن بعد تم التوسع فيه في التسعينات.
وتطبيقات الخدمات الصحة عن بعد متعددة ومتنوعة تشتمل على ماله علاقة بالعمل الإكلينيكي 32% ثقافي والباقي يتعلق بالتكنولوجيا والمجالات الإدارية.
التطبيقات الإكلينيكية تتضمن رؤية المريض، التقييم التشخيصي، ونقل الصور، خدمات المناطق الريفية وخدمات الطوارئ وكذلك خدمات الصحة المدرسية حيث يمكن للممرضات في المدارس استشارة الأطباء حسب الحاجة، والخدمات الصحية اللاسلكية المنزلية والتي تتضمن أخذ قياسات بايومترية مثل: دقات القلب، وضغط الدم، مجموعات المرضى الخاصة مثل مرض السكر أو نساء ذوات الحمل المهدد.
(5) الصحة على الإنترنت Health on the Internet
إن الإنترنت هي أكبر شبكة كمبيوتر في العالم وتصل بين ملايين الحواسيب، والنمو الدراماتيكي للإنترنت قد جلب عالم جديد من المعلومات لكل من متخصصي الصحة ومستهلكي الصحة في الوصول إلى المعلومات الصحية حيث يتوفر سلسة عريضة من المواقع الصحية ومن خلال هذه المواقع الصحية على الإنترنت يمكن للمستفيد الوصول إلى أخبار الصحة، ومعلومات عن الأمراض، وبالإمكان أيضًا المساهمة في مجموعات المناقشة والدعم أو حتى شراء المنتجات الصحية.
وقد اصبح المريض قادر على الأتصال والوصول الى الخدمة الصحية وهو جالس في منزلة ويتواصل مع الطبيب ويشرح العرض ويحدد الموعد ويستعرض جميع الخدمات الطبية حتى لو كان مقدم الخدمة في بلد اخر.


أخبار مرتبطة