تاريخ النشر 28 اغسطس 2019     بواسطة البروفيسور عايدة ابراهيم العقيل     المشاهدات 1

يوم الأبحاث الطبية البيولوجية الأساسية الثاني

09-03-2012 يوم الأبحاث الطبية البيولوجية الأساسية الثاني في الجامعة الأميركية أقامت الجامعة الأميركية في بيروت يوم الأبحاث الطبية البيولوجية الثاني في مركز تشارلز هوستلر للنشاطات الطلابية ، بتنظيم من مكتب العميد المشارك للبرامج المتعددة الاخنصاصات في كلية الطب الكتور أياد جافا. وقد تكلم
 الدكتور جافا في مستهل المناسبة فقال إن اللقاء يهدف إلى توحيد الأسرة البحثية الجامعية وتوفير بيئة ملائمة للتبادل العلمي.

أما وكيل الشؤون الأكاديمية الدكتور أحمد دلال، وعميد كلية الطب الدكتور محمد الصايغ، وعضو مجلس أمناء الجامعة السيد فاروق جبر، فركزوا في كلماتهم على أهمية الشراكات بين الأبحاث المتعددة الاختصاصات وعلى تأثيرها على نوعية المنتج العلمي للجامعة. وقال الدكتور دلال إن الأبحاث المتعددة الاختصاصات وشراكاتها تسرع وتسهل ايجاد حلول لمشاكل العالم الخطيرة.

وأكد السيد فاروق جبر الذي تبرع بجائزة باسمه للمشتركين في اللقاء إن الجامعة تملك كل مقومات الأبحاث المتعددة الاختصاصات. وأعلن عن مضاعفة منحته الوقفية للأبحاث الطبية البيولوجية. والجائزة كناية عن منحة لمدة عام تجمع بحاثة من اختصاصات متفاوتة لإجراء بحث ذات اهتمام مشترك.

وقد فاز بالجائزة هذا العام الدكتور جورج نمر والدكتور مروان صبان، من كلية الطب، والدكتور زكريا قمبريس والدكتورة هاله محتسب من كلية الآداب والعلوم. وقد تكلموا جميعاً عن أبحاثهم التي تناولت أمراض القلب والأوعية الموية، ومرض السرطان.

وقد وجد الباحثان نمر وقمبريس أن بعض الجينات في الكلية قد تتسبب بأمراض القلب، فيما خلص الباحثان الصبان ومحتسب إلى أن بعض الخلايا السرطانية تتحول لتمتلك خصائص الخلايا الجذعية ولذا تقاوم العلاج.

وألقت الكلمة الرئيسية في اللقاء الدكتورة عايدة ابراهيم العقيل، كبيرة الاخصاصيين في طب الأطفال من مستشفى القوات المسلحة السعودية في الرياض وكبيرة العلماء في مستشفى الملك فيصل التخصصي. وقد تكلمت الدكتورة العقيل عن تأثير الثقافة والدين على الطب الاقليمي. وقالت إن أربعة آلاف طفل يولدون سنوياً في لبنان مع اعتلالات خلقية بسبب زواج الأقارب، و90 بالمئة من مرضاها هم من هده الفئة. وقد تكلمت عن التحديات التي تواجه الأطباء في الشرق الأوسط مثل أكلاف الاختبارات والاعتبارات الدينية والأخلاقية.

وقد أقيمت خلال اللقاء مسابقة طلابية للملصقات وفازت أربعة ملصقات من أصل 34 مشروعاً مقدماًً. وتمحورت الملصقات الفائزة حول مرض يصيب الجهاز العصبي لدى الأطفال (حياة حاراتي) وبكتيريا هاء بيلوري المعوية (باتريسيا مغامس) وبروتين يؤثر في مرض السكري (كوثر بريش) وسرطان الدم)زينة دسوقي).


أخبار مرتبطة