تاريخ النشر 10 يوليو 2017     بواسطة الدكتورة عزة الجبرتي     المشاهدات 201

افتتاح المؤتمر العلمي الأول للجمعية السعودية لطب

الطوارئ بمدينة جدة تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة افتتح سعادة نائب مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور سالم باجعيفر صباح هذا اليوم الثلاثاء 30 ربيع الثاني 1437 ه الموافق 9 فبراير 2016 المؤتمر العلمي الأول للجمعية
 السعودية لطب الطوارئ بمركز الملك فيصل للمؤتمرات بجدة. واستهل حفل الافتتاح بالقران الكريم ثم تلاه كلمة رئيس اللجنة العلمية الدكتورة عزة الجبرتي فكلمة رئيس الجمعية السعودية لطب الطوارئ ورئيس المؤتمر الدكتور احمد بن محمود وزان. بعد ذلك القى سعادة الدكتور سالم باجعيفر نيابة عن صاحب السمو الملكي الامير خالد القيصل كلمة راعي الحفل. ثم سلم سعادة الدكتور باجعيفر جوائز التكريم للجان العلمية والتنظيمية والهدايا التكريمية لمعالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز المكلف وسعادة عميد كلية الطب ورئيس قسم الطوارئ بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز وأول رئيس للجمعية السعودية لطب الطوارئ والمجلس العلمي لطب الطوارئ. وفي ختام الحفل قدم الدكتور احمد وزان ونيابة عن مجلس ادارة الجمعية هدية تذكارية لراعي الحفل وشكره لتشريفه الحفل وافتتاحه اول مؤتمر علمي دولي تنظمه الجمعية. وبعد حفل الافتتاح قام سعادة الدكتور باحعيفر بافتتاح المعرض المصاحب للمؤتمر ومن ثم انطلقت فعاليات البرنامج العلمي للمؤتمر.
وبهذه المناسبة صرح سعادة الدكتور احمد وزان لوسائل الاعلام عن سعادة وشكر جميع الممارسيين الصحيين لطب الطوارئ في المملكة العربية السعودية لرعاية صاحب السمو الملكي خالد الفيصل لهذا المؤتمر وانه يمثل تتويج لمجهود اكثر من عام لمجموعة من الشباب السعودي من جميع اللجان التنظيمية والعلمية. وفي كلمة الأفتتاح ذكر الدكتور وزان ان مؤتمر الجمعية يمثل التجمع العلمي الذي يحضر له جميع الممارسين الصحيين من جميع القطاعات الصحية سنويا لتطوير اداءهم وتحديث معلوماتهم باخر ما توصلت اليه الابحاث والدراسات.
ومن جهة اخرى صرح نائب رئيس الجمعية سعادة الدكتور محمد الهليل ان الجمعية تاسست في عام 2006 تحت مظلة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وانه خلال العام الماضي حققت العديد من الانجازات المهمة منها إطلاق الهوية الجديدة للجمعية اللتي تشمل تأسيس برنامج ادارة العضوية واطلاق الموقع الالكتروني واطلاق سلسلة من البرامج التعليمية منها النادي العلمي الاقليمي لطب الطوارئ في بعض مناطق المملكة وتوفير مراجع علمية متخصصة في طب الطواري وتنفيذ بعض الانشطة العلمية كمؤتمر المدينة المنورة الدولي والمشاركة في العديد من الانشطة العلمية المحلية والدولية ورعايتها وتقديم المشورة لها. وهذا العام تم اعتماد وتنفيذ أول مؤتمر علمي دولي للجمعية السعودية لطب الطوارئ بمدينة جدة وهو عبارة عن تجمع علمي سنوي يهدف لتطوير الكوادر الصحية ومشاركة من الجمعية في تطوير القطاع الصحي في المملكة بتقديم العديد من الانشطة العلمية والورش التدريبية بواسطة خبرات علمية دولية ومحلية.
ومع انطلاق انشطة اليوم الأول للمؤتمر صرحت الدكتورة عزة الجبرتي رئيس اللجنة العلمية ان اليوم الاول للمؤتمر شمل 4 جلسات علمية تحدثت عن تطوير تخصص طب الطوارئ في المملكة واخرى عن الادارة وتطوير الجودة في اقسام طب الطواري وكذلك الطوارئ العصبية والتعامل مع طوارئ الحالات الخاصة والنادرة.
ومن جهة اخرى ذكر رئيس اللجنة التنظيمية سعادة الدكتور محمد عزام انه تم الانتهاء من جميع الاستعدادات لاستضافة اول مؤتمر علمي دولي للجمعية السعودية لطب الطوارئ وبلغ عدد المسجلين للمؤتمر بنهاية هذا اليوم 750 طبيبا وممرض ومسعف. وبلغ عدد الحضور للدورات المصاحبة 200 ممارس صحي. وتم استضافة 12 متحدثا دوليا من دول امريكا الشمالية واوربا ودول الخليج العربي و65 متحدثا محليا.
وذكر الدكتور جميل ابو العينين نائب رئيس اللجنة التنظيمية انه بنهاية برنامج هذا اليوم اوصى المشاركون في فعاليات المؤتمر برفع الطاقة الاستيعابية لبرامج التدريب المتخصصة في طب الطوارئ لتغطية النقص في الكوادر المدربة وزيادة الدعم للبرامج والانشطة العلمية المقدمة لتطوير الكوادر الصحية الممارسة لتخصص طب الطوارئ وتفعيل دور الجمعيات العلمية المتخصصة كالجمعية السعودية لطب الطوارئ في المساهمة في دعم هذه البرامج بالخبرات العلمية والاستشارة. ومن توصيات هذا اليوم ادراج برامج دعم الممارسين الصحيين اثناء مناوباتهم لحمايتهم من الارهاق اثناء العمل


أخبار مرتبطة