تاريخ النشر 14 يونيو 2017     بواسطة الدكتورة امجاد السّريع     المشاهدات 201

«السكتة الدماغية» تصرع 15 مليون شخص سنوياً

كشفت الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني حقائق خطيرة عن "السكتة الدماغية"، وقالت إنها من الامراض المنتشرة بشكل واسع، وتصيب أكثر من خمسة عشر مليون شخص سنوياً وتقتل نحو خمسة ملايين سنويا في انحاء العالم.. وخلال (الأسبوع التوعوي للسكتة الدماغية)، الذي شهدته وزارة الحرس الوطني ونظمتها برنامج علاج السكتة
 الدماغية (26 إلى 30 اكتوبر 2014م)، أوضح مدير "برنامج علاج السكتة الدماغية" بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض، الدكتور علي الخثعمي، أن هذا المرض يعتبر داء العصر، وهو من الامراض الخطيرة التي تستوجب التوعية والتثقيف بشكل دائم، ولذلك تم انشاء برنامج السكتة الدماغية عام 2012م، وهو خطوة رائدة في العلاج والمكافحة على مستوى المنطقة، من خلال الاستجابة لحالات الطوارئ، ورعاية المرضى المنومين في (وحدة السكتة الدماغية الحثيثة)، وإعادة التأهيل والاندماج في المجتمع، وتحسين الجودة لغايات البحث، وتسجيل عدد المصابين، وتقديم التدريب والتوعية الصحية. وأوضح د. الخثعمي أن البرنامج الذي يقوم بعلاج المرضى بأحدث الوسائل الطبية حصل على جائزة الإنجاز العلمي.
إلى ذلك كشفت الدكتورة أمجاد السريع، استشارية امراض الباطنة والسكتة الدماغية ورئيسة اللجنة التوعوية بالسكتة الدماغية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض، أن السكتة الدماغية من الامراض المنتشرة بشكل واسع وتصيب أكثر من خمسة عشر مليون ( 15000000) شخص في السنة، وتقتل أكثر من خمسة ملايين (5000000) سنويا في انحاء العالم. وشملت فعاليات "الاسبوع التوعوي" الذي أقيم بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السكتة الدماغية، معرضاً طبياً تثقيفيا تشارك فيه عدة جمعيات متخصصة، ليطلع الزوار على آخر ما استجد في علاج السكتة الدماغية وآثارها. إلى جانب عدد من المحاضرات بقاعة سمير بن حريب، ومحاضرات اخرى في مراكز الرعاية الأولية التابعة لمستشفى الحرس الوطني ومركز الملتقى الثقافي.


أخبار مرتبطة