تاريخ النشر 8 سبتمبر 2014     بواسطة الدكتور ياسر عبدالعزيز بهادر     المشاهدات 201

انجازات د. رولينا بقسم الاشعة

بفضل الله وتوفيقه نجح الفريق الطبي المعالج بإشراف الدكتورة رولينا كمال الوسيه أستاذ مساعد واستشارية علاج أورام بالأشعة بجامعة الملك عبد العزيز والدكتور الأستاذ ياسر عبد العزيز بهادر رئيس قسم الأشعة بجامعة الملك عبد العزيز‪,‬ بجدة ، مع فريق الفيزياء الطبية وأخصائيين الأشعة العلاجية في معالجه أول

 حاله ورم ثانوي بالدماغ ، باستخدام تقنية الإشعاع الجراحي ثلاثي الأبعاد، وكان العلاج جلسة واحدة مركزة لتدمير ثلاث كتل سرطانية صغيرة حجمها يتراوح بين ١،٥ -١،٩ سم ،لمريض عمره ٥٦ سنه وقد مكث بعد العلاج ٤ ساعات للملاحظة وغادر المستشفى في وضع جيد وحالة مستقرة. 
يستخدم العلاج الإشعاعي لعلاج أورام الدماغ بشكل كبير ويكون عادة بعد استئصال الورم وفي حالات أخرى عندما تكون الجراحة غير ممكنه بسبب موقع الورم في مناطق حساسة في الدماغ أو وجوده على عمق يجعل الوصول إليه جراحيا مسألة صعبة حينها يكون العلاج الإشعاعي هو العلاج الأمثل، فهو يسبب تلف الحمض النووي للورم فيوقف خلاياه عن التكاثر و يسبب في موت أنسجته . 
الإشعاع الجراحي ثلاثي الأبعاد، ‪ ‬: Stereotachtic Radio‪-‬surgery ‪, ‬SRS هو نوع من العلاج الإشعاعي يعالج به المريض بشكل دقيق جدا ويرجع ذلك للتقنية التي تستخدم في وضع رأس المريض في وضعية خاصة داخل قناع محدد لهذا الغرض ، يستعمل هذا القناع لتحديد مكان الورم بأبعاد ثلاثية داخل الدماغ، والسبب الآخر في تسميته الإشعاع الجراحي ثلاثي الأبعاد هو أننا نستخدم جرعة إشعاعية عالية ومركزه في الجلسة الواحدة يكون تأثيرها على الورم شبيه بعملية جراحية. 
الإشعاع الجراحي ثلاثي الأبعاد إما أن يوصف جرعة واحدة مركزه ويسمى SRS‪,‬ Stereotachtic radiosurgery‪),‬ وإما أن يوصف في بضع جلسات (‪(‬FSRT Fractionated stereotachtic radiotherapy فيكون بدلا من جرعات عديدة من العلاج الإشعاعي المعتاد. 
يوصف تركيز الجرعة حسب تشخيص الحالة وحسب توصيات عالمية مدروسة ومنشوره بحثيا في مجلات طبية عالمية موثق بها حيث فعالية العلاج واحتمالات أعراضه الجانبية مثبته بدقه. و هذا النوع من العلاج يوصف لأورام حميدة أو لأورام خبيثة. 
الحالات التي يتطلب علاجها بتقنية الإشعاع الجراحي ثلاثي الأبعاد هي :
أورام الدماغ العميقة الصغيرة التي لا يمكن الوصول إليها جراحيا سواء كانت ناتجة من أنسجة الدماغ أو ثانويات من ورم مبتدأ في مكان آخر من الجسم.
أورام الدماغ بعد الاستئصال الجراحي الجزئي.
أورام الغدة النخامية.
أورام قاع الجمجمة الحميدة ، Shwannoma
سرطان العين ، Choroidal Melanoma
تشوهات الشرايين والأوردة ( الأوعية الدموية المتشابكة التي تسرب وتعطل التدفق الطبيعي )
مشاكل عصبية ، مثل التهاب العصب الثالث.
مرض باركنسون
بؤرة في الدماغ مسببة للصرع


أخبار مرتبطة