تاريخ النشر 16 اغسطس 2014     بواسطة البروفيسور احمد سالم باهمام     المشاهدات 201

التبول اللاإرادي

عيادة الأمراض الصدرية والنوم * ابني في 12 من العمر يعاني من التبول اللاإرادي، والسبب عدم قدرته على الاستيقاظ بالمنبه وحتى إن حاولت إيقاظه فبصعوبة جدا ولو رفعته من الفراش وبعد عناء يستيقظ دون أن يدري ماذا سيفعل أو أين يذهب. أفيدوني بارك الله فيكم؟. - التبول اللاإرادي هو عدم التحكم في البول أثناء
 النوم، وفي العموم فإن 85-90% من الأطفال لا يتبولون أثناء النوم عند سن السادسة وعند وصولهم سن العاشرة فإن 95% منهم لا يتبولون أثناء النوم، وفي الكبار فإن الدراسات أظهرت أن التبول اللاإرادي يحدث عند 0.5-2.3% منهم، ويوجد سبب عضوي للتبول اللاإرادي عند 5-10% من المصابين أما عند البقية فلا يوجد سبب واضح، والعلاج في أساسه ينقسم إلى قسمين علاج سلوكي وعلاج بالأدوية، ولا يمكن في هذا السياق وصف الأدوية وينصح بزيارة طبيب مختص في المسالك البولية عند الأطفال لعمل الفحوصات اللازمة ومن ثم بدء العلاج السلوكي والعلاج بالأدوية والتي قد تحتوي على هرمون مضاد للإبالة.
الشرقة أثناء النوم
* تجيني مثل الشرقة وأنا نايمه وأحيانا وأنا صاحية تتكرر عندي الحالة من مرة الى ثلاث مرات في اليوم ينقطع نفسي وما عندي أي أعراض ثانية وتستمر الحالة عندي ثواني وتروح، رحت عند كذا دكتور يعطوني مضاد حيوي وشراب الكحة وحبوب لارتجاع المرئ ومستمرة على العلاج ولكن بدون فائدة؟
- الشرقة أثناء النوم لها أكثر من سبب. أهمها هو توقف التنفس أثناء النوم وانسداد مجرى التنفس وهذا عادة يصاحب بشخير وللتأكد من التشخيص يحتاج الطبيب لإجراء دراسة للنوم للمصاب، وهناك سبب آخر شائع وهو ارتجاع الحمض من المعدة إلى المريء ومن ثم إلى الحلق وهذا قد يسبب اختناقاً شديداً. كما أن ارتجاع الحمض يسبب شرقة خلال اليقظة. كما أن التهاب الجيوب الأنفية ووجود مخاط في جدار البلعوم قد يسبب السعال والشعور بالشرقة.
حركات أثناء النوم
* ابني عمره خمس أشهر ونصف تأتيه حركات أثناء النوم مثل النغز وميلان في الرأس إلى الخلف وتتكون الحركات التي تشبه النغز من ثلاث إلى خمس نغزات بعدها يستيقظ الطفل بالبكاء وبعض الأحيان يكمل نومه وفي أكثر الأحيان تأتيه في الدقائق الأولى من النوم أو عند الاستيقاظ أو عندما نحركه نحن وبالعادة يتوقف عن الاستمرار في الحركة عند الإمساك بصدره وتعديل راسه ولا تأتيه هذه الحالة إلا فالنوم فقط، وبدأت معه منذ شهر ونص تقريبا ولم تأتيه وهو مستيقظ أبدا علما ان صحته ولله الحمد جيدة وحركته ونشاطه أثناء النهار جيدة ولله الحمد وبدأ يتقلب ويقف أثناء مساعدتنا له وتعلم نطق بعض الحروف الجديدة وحركته مقارنة بطفل آخر في سنه أراها ولله الحمد أفضل علما ان ولادته في آخر شهر ثمانية في الأسبوع 32 وولادة قيصرية وعند الولادة دخل العناية المركزة لمدة خمس أيام، الثلاث الأيام الأولى كانوا واضعوا اكسجين عن طريق الأنف في أوقات متقطعة واليومين الأخيرة ينتظرون الأم ان تخرج وتأخذ ابنها معها وعندي سكر وعند الأم سكر آسف يادكتور على الإطالة وددت أن أكتب جميع الأمور لعلها تفيد في التشخيص.
- قد يكون ابنك يعاني من تشنج حديثي الولادة والرضع العضلي الحميد، وهو ظاهرة تطورية حميدة تصيب حديثي الولادة حيث تظهر عادة من الأيام الأولى بعد الولادة وتختفي مع تقدم العمر عادة في الأربعة أشهر الأولى من العمر، ولا تستمر بعد عمر 6 أشهر، وتتميز بوجود هزات في الأطراف تحدث حصريا أثناء النوم، وتزداد هذه الهزات عندما يتم هز الطفل بشكل طولي لكي يدخل في النوم، وتظهر هذه الهزات عادة مع بداية النوم، ولكن إذا استمرت هذه الهزات بعد سن 6 أشهر فمن الأفضل عرض الطفل على طبيب مخ وأعصاب مختص في الأطفال.


أخبار مرتبطة