تاريخ النشر 10 ابريل 2016     بواسطة الدكتور خالد سعد الغامدي     المشاهدات 201

تناول الفواكه يومياً يساعد على الوقاية من الأمراض

تشير دراسةٌ جديدة وكبيرة إلى أنَّ تناولَ الفواكه الطازجة بشكلٍ منتظَم يمكن أن يساعدَ على الوقاية من النوبات القلبيَّة والسَّكتات. لوحظ أنَّ البالغين الذين يأكلون الفواكهَ الطازجة يومياً، مثل التفَّاح والحمضيَّات، قد نَقصَ خطرُ وفاتهم بنوبةٍ قلبيَّة أو سكتة بنسبة الثُّلث، بالمقارنة مع أولئك الذي
 لا يفعلون ذلك أو يندر أن يقوموا بذلك، حسبما وجد الباحثون.
قال كبيرُ الباحثين الدكتور ليمينغ لِي، نائبُ رئيس الأكاديميَّة الصِّينية للعلوم الطبِّية في بكِّين "يعدُّ تناولُ الفواكه مهماً لصحَّة القلب والأوعية".
قال ليمينغ لِي: كان ضغطُ الدم ومستوى السكَّر في الدم أقلّ لدى المشاركين الذين تناولوا الفواكهَ بكثرة، بالمقارنة مع الذين لم يأكلو منها إلاَّ القليل؛ وربَّما كان ذلك هو المسؤول عن نقص خطر النوبات القلبيَّة والسَّكتات.
ولكن، بسبب طبيعة الدراسة، لا يمكن أن تُثبِتَ أنَّ تناولَ الفواكه أدَّى إلى التقليل من خطر النوبات القلبيَّة والسَّكتات، بل تشير إلى مُجرَّد ارتباط بينهما.
قام ليمينغ لِي وزملاؤه بجمع معطياتٍ من أكثر من 500 ألف بالغ بعمر 30-79 سنة، بين عامي 2004 و 2009؛ ولم يكن لدى أيِّ منهم تاريخٌ لمرضٍ قلبي.
تَناوَلَ أقلّ من خُمس المشاركين الفواكهَ يومياً؛ وعلى مدى أكثر من سبع سنوات، لوحظ نقصٌ ملحوظ في خطر الأمراض القلبيَّة الوعائية الرئيسيَّة لدى الذين تناولوا الفواكهَ يومياً بما يعادل نصفَ كوب تقريباً.
أشارت دراساتٌ سابقة إلى أنَّ الأنظمةَ الغذائيَّة الغنيَّة بالفواكه تترافق مع نقصٍ في خطر مرض القلب. ولكنَّ القليلَ من هذه الدراسات اشتملَ على بلدان آسيوية. ولذلك، لابدَّ من المزيد من الدراسات لمعرفة المنافع الصحِّية الأخرى للفواكه. كما أنَّ التنويعَ في المُتَناول منها هو المطلوب، للاستفادة من كلِّ المغذِّيات الموجودة فيها.


أخبار مرتبطة