تاريخ النشر 24 يناير 2016     بواسطة الدكتور عبدالكريم صالح الخمعلي     المشاهدات 201

الزلال عند الاطفال

وجود الزلال بالبول شائع عند الأطفال. و قد يكون خفيفا و بدون أهميه تذكر أو منذرا بقدوم مرض كلوي مزمن. الطريقة الوحيدة للكشف عن وجوده هي فحص البول. ما هو الزلال ؟ الزلال هو حبيبات من البروتين موجودة في مجرى الدم و عاده لا تظهر بالبول. البروتينات ضرورية للجسم. و هي تتنقل في الدورة الدموية حامله
 معها الطعام و الهرمونات و الدواء إلى كافه أنحاء الجسم. كذلك تساعد على بقاء الماء داخل الاوعيه الدموية الصغيرة.
ما هو الزلال بالبول ؟ 
يغذي الدم الكلى التي تتولى فلترته من الفضلات و السوائل و الأملاح الفائضة عن حاجه الجسم و يعود الدم النظيف إلى كافه أنحاء الجسم. أما حبيبات البروتينات أو الزلال فهي كبيرة و لا تظهر بالبول.
في الأحوال الطبيعية يوجد في فلاتر الكلى أو الكبب غشاء واقي يمنع مرور حبيبات الزلال من الدم إلى البول. أما في حالات المرض فأن هذه الموانع تتعطل مما يسمح للزلال بالظهور بالبول و يسمى بيله بروتينيه.
هل وجود زلال بالبول يعني مرض كلوي ؟
ليس بالضرورة. هناك عده أسباب من خارج الكلى ممكن أن تسبب طرح الزلال بالبول. و من هذه العوامل ارتفاع درجه الحرارة و الرياضة و بعض الادويه و البيله البروتينه التي تظهر عند المشي و تختفي عند النوم. كذلك يوجد نوع حميد من الزلال بالبول لا يسبب ايه مشاكل و ممكن أن يدوم لفترة قصيرة أو طويلة.
كيف نتبين أن هناك زلال بالبول ؟ 
من الممكن الكشف السريع عن الزلال بواسطة فحص البول بشرائط خاصة. و للتأكد من كميه الزلال بالضبط ممكن إجراء تحليل كيميائي على عينه فوريه للبول و التي ازداد الطلب عليها مؤخرا أكثر من تجميع بول لمده 24 ساعة. ألشرائط حساسة و تكشف عن وجود الزلال بتغيير اللون إلى الأخضر


أخبار مرتبطة