تاريخ النشر 1 سبتمبر 2015     بواسطة الدكتور ماجد المورقي     المشاهدات 201

تخصُّصي الطائف”ينجح في استخراج “بطاطس”من مريء طفل

نجح فريق طبي متخصّص في مستشفى الملك عبد العزيز التخصُّصي بالطائف – بعد عناية الله – في إنقاذ طفل يبلغ من العمر 7 سنوات؛ عقب تناوله وجبةً غذائيةً تسيّدتها البطاطس غير المهضومة؛ فأفقدته القدرة على البلع. كما ذكر أن قسم الطوارئ بالمستشفى استقبل طفلاً يعاني عدم القدرة على البلع نهائياً؛ حيث أفادت أسرته
 بأن ذلك حدث بعد تناول طعام العشاء مباشرةً، وبالكشف عليه اتضح وجود جسمٍ غريبٍ تسبّب في انسدادٍ كاملٍ للمريء.
وقام أخصائي جراحة الصدر الدكتور خالد مقداد، بإدخال الطفل مباشرةً من الطوارئ إلى غرفة العمليات، وأجري له منظار صلب للمريء تحت التخدير العام، وبعون الله تمّ استخراج قطع بطاطس على دفعاتٍ حتى آخر قطعة؛ حيث كان الثلث السفلي من المريء مغلقاً بشكلٍ كاملٍ بقطع البطاطس غير الممضوغ في عمليةٍ استغرقت ١٥ دقيقة، وغادر الطفل المستشفى في اليوم التالي بصحةٍ جيدة.
وأشار رئيس قسم جراحة الصدر بالمستشفى الدكتور ماجد المورقي، إلى أن مثل هذه الحالات تحدث للأطفال نتيجة عدم الاهتمام بالأكل, لافتاً إلى أنه لا بد على الأهل التنبّه من حدوث مثل هذه الحالات وذلك بتعليم أطفالهم المضغ الجيد للطعام قبل ابتلاعه، وخاصة اللحوم الحمراء وتنظيفها جيداً من قطع العظام الصغيرة التي غالباً تكون حادة.
وبيّن الدكتور المورقي: “في حال تناول السمك يجب إزالة الشوك منه بشكلٍ كاملٍ والتمهل في تناوله ومضغه جيداً.. كما يجب على الأهل عدم ترك القطع المعدنية وما يشابهها من أجسامٍ صغيرةٍ معدنية أو بلاستيكية كالخواتم والإبر وغيرها بين أيدي أطفالهم؛ لأنهم بدافع فضولهم إما يبتلعونها فتعلق بالمريء أو تذهب إلى طريق الهواء وتؤدي إلى الاختناق والوفاة”.


أخبار مرتبطة