تاريخ النشر 26 اغسطس 2013     بواسطة الدكتور اياد محمد زاهر فتيح     المشاهدات 201

الأشعة التداخلية

العمليات التداخلية بدون جراحة (اشعة تداخلية) هى أحد فروع الطب الحديث التى تواكب العصر و القرن الحالى “يتجه الطب الان الى مرحلة استبدال الجراحات التقليدية بعمليات طبية دقيقة اكثر أمنا و اقل ضررا للمريض. العمليات التداخلية بدون جراحة (اشعة تداخلية) هى أحد فروع الطب الحديث التى تواكب العصر و القرن
 الحالى حيث الايقاع السريع للحياة و حيث يفضل المريض الان العمليات الدقيقة التى يتسنى له من خلالها استعادة نشاطه صحته فى وقت قصير ليتمكن من مواصلة حياته و عمله بدون المعاناة من مشاكل و مخاطر الجراحة التقليدية و التخدير العام “ 
ما هى الأشعة التداخلية (التدخلية)؟.
العلاج التدخلي هو أي وسيلة علاجية تهدف إلى الوصول إلى مكان المشكلة المرضية و علاجها أو التخفيف منها دون إجراء عملية جراحية . و الأشعة التداخلية هى واحدة من أفرع الطب الحديثة و تسمى الآن بجراحات القرن الحادى و العشرين الميكروسكوبية أو العمليات التداخلية الدقيقة بدون جراحة.  الأدوات التى تستخدم في الاشعة التداخلية يتم توجيها داخل الجسم عن طريق الرؤية بوسائل الأشعة المختلفة مثل  اشعة اكس اوالموجات الصوتية او الأشعة المقطعية و التى تغنى عن الفتح او الإستئصال الجراحى و بذلك تتميز العمليات التداخلية بكونها أكثر أمنا على حياة المريض و أقل بكثير فى المخاطر و فترة نقاهة أقصر و بدون اللجؤ الى التخدير الكلى للمريض. ونستفيد من هذه عمليات الأشعة التداخلية الحديثة في علاج العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان و منها بعض المشاكل الهامة مثل أورام الكبد و الإنسداد المرارى و دوالى الساقين و كذلك تضخم البروستاتا و أورام الرحم الليفية (الياف الرحم) وهشاشة العظام  والفقرات و الإنزلاق الغضروفى. اما العلاج الاحدث في العالم حاليا هو علاج تضخم البروستاتا عن طريق الاشعة التداخلية باستخدام الحقن بالقسطرة لسد شرايين البروستاتا المتخضمة.
 ما هو الفرق بين الجراحة التقليدية و الأشعة التداخلية (التدخلية)؟.
فى عمليات الاشعة التداخلية يقوم الطبيب بإستخدام أدوات طبية دقيقة مثل القسطرة العلاجية داخل الجسم من خلال فتحة صغيرة لا تتعدى ال 2 مليمتر. هذه الفتحة الضغيرة تعتبر أكثر من كافية لمرور أغلب هذه الأدوات التى يتم  توجيهها عن طريق أجهزة الأشعة المتطورة لعلاج الكثير من المشاكل المرضية. أما فى الجراجة التقليدية فيلجأ الطبيب الى عمل فتح جراحى وشق فى الجسم ليتمكن من رؤية المشكلة المرضية ثم استئصالها ان أمكن ثم يتم غلق هذه الفتحة عن طريق غرز جراحي.
ما هو الفرق بين الاشعة التشخصية و الاشعة التداخلية ؟
فى الأشعة التشخيصية تستخدم أساليب التصوير فى تشخيص الأمراض داخل الجسم. أما فى الأشعة التداخلية فتستخدم هذه الأجهزة للرؤية و توجية الطبيب لعلاج هذه الأمراض و ليس تشخيصها.
ما هى المميزات العامة للاشعة التداخلية ؟.
-معظم عمليات الاشعة التداخلية هى عمليات يوم واحد و غالبا ما يغادر المريض المستشفى فى نفس اليوم او اليوم التالى.
-لا يحتاج المريض الى تخدير كلى.
-أكثر أمنا على الحياة و  أقل ألم  من الجراحة.
-أقل نسبة مضاعفات.
- نسبة أمان أعلى بكثير من العمليات الجراحية.
-أقل فترة نقاهة.
- يمكن للمريض/المريضة العودة للعمل و ممارسة نشاطة فى فترة وجيزة للغاية.


أخبار مرتبطة