تاريخ النشر 24 مارس 2015     بواسطة الدكتور ايمن حسن لنجاوي     المشاهدات 201

بحث توحيد علاج الأورام في المملكة

يبحث المؤتمر الدولي الأول للسرطان اليوم أهم المستجدات في مجال أورام الغدد اللميفاوية، أورام الثدي، أورام الجهاز الهضمي، سرطان الكبد، الرعاية التثقيفية، التشخيص الموجه، والعلاج بالأشعة. كما يسلط الضوء على ما قامت به اللجنة الوطنية حول الأدلة السريرية وطرق توحيد العلاج في المملكة، والمستجدات العلاجية
 والتشخيصية لأورام السرطان، وتقنية النانو، واستغلال آخر التقنيات في علم الجزئيات البشرية وعلاج الأورام.
ويشهد وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة، افتتاح أنشطة
المؤتمر الذي دعت إليه الجمعية السعودية للأورام بالتعاون مع مستشفى الملك فهد التخصصي، ومشاركة عدد من الأطباء المحليين والعالميين، وذلك في فندق جلف مريديان الخبر.
وأوضح رئيس الجمعية السعودية للأورام الدكتور عصام بن محمد المرشد، أن أطلاق شعار «علاج ورعاية» على المؤتمر يأتي من حرص الجمعية على المرضى المصابين بالسرطان لأننا كأطباء عندما نعالج المرض يمكن أن نكسب أو نخسر، ولكن عندما تتعامل مع الإنسان فأنت الكاسب دائما، لذا نحن لا نعالج المرض فقط وإنما نهتم برعاية الإنسان أيضا.
ولفت المرشد إلى أنه ستعقد على هامش المؤتمر بالتعاون مع الجمعية الأمريكية للتمريض أول دورة تدريبية في الشرق الأوسط مخصصة لتأهيل الممرضين والممرضات ستقدم لمجتازيها شهادة إتمام تدريب معتمدة في مجال تمريض الأورام، كما ستجرى دورة تدريبية حول الرعاية التلطيفية وذلك بالتعاون مع العلاج التلطيفي المساند.
وأشار المرشد إلى أن المؤتمر خصص جلسة لمناقشة مستقبل خدمات الأورام في المملكة، بمشاركة نخبة من أطباء الأورام في المملكة منهم الدكتور عبدالله العمرو استشاري العلاج والأشعة والمدير التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية، الدكتور مشبب العسيري رئيس قسم العلاج الإشعاعي في مدينة الملك فهد الطبية، الدكتور داحش عجارم رئيس مركز الملك فيصل للأورام سابقاً، الدكتور أيمن لنجاوي رئيس قسم الجراحة العامة في المستشفى التخصصي في جدة، الدكتور عاصم الراضي رئيس قسم الأورام في مدينة الملك عبد الله، والدكتور أحمد الصغير رئيس مركز الأورام في مستشفى الملك فهد التخصصي في الدمام. الجدير بالذكر أن الهيئة السعودية للتخصصات الطبية اعتمدت المؤتمر بواقع 27 ساعة.


أخبار مرتبطة