تاريخ النشر 5 يناير 2010     بواسطة البروفيسور محمد جلال الصياد     المشاهدات 201

حوار مع البروفيسور محمد الصياد

د.الصياد : إبتكرت الجهاز لتقليل التكلفة على الدول النامية التفاصيل المجموعة: حوارات عناية نشر بتاريخ: 05 كانون2/يناير 2010 صحيفة عناية (د.فهد عبدالجبار- حوارات): عندما يُطرح السؤال عن دور الأطباء السعوديين في البحث العلمي والاكتشاف والابتكار في المجال الطبي، يتبادر الى الذهن .... -خصوصا ذهن
 الطبيب بصفة عامة وأطباء قسم جراحة العظام خاصة جهاز (الصياد تيلي-اليزاروف) سعودي الولادة من اصول روسية وأمريكية يجمع بين الجودة وانخفاض التكلفة والقدرة العالية في التثبيت الخارجي للعظم.
ضيفنا في صحيفة عناية هو الدكتور محمد جلال الصياد أستاذ مشارك واستشاري قسم العظام بجامعة الملك عبدالعزيز ورئيس قسم العظام بالجامعة سابقا.
وتوجهنا للدكتور محمد الصياد بالأسئلة التالية:
د.الصياد نرغب في تعريف القراء بإنجازاتكم العلمية حتى الآن؟
*ابتكار جهاز الصياد تيلي-اليزاروف والذي يستخدم كمثبت خارجي يجمع بين تقنية جهازي الإليزاروف الروسي والتي إس إف حيث أن هذا الجهاز يستخدم بالدول النامية وذلك للتقليل من التكلفة العالية لجهاز التي إس إف المصنع بالولايات المتحدة .
* أول من كتب  أوراق علمية في علاج كسور الأطفال بجهاز التي إس إف.
* المشاركة بكتابة العديد من المقالات العلمية والأبحاث المتعلقة بعلاج جنف العمود الفقري عن طريق الجراحة بواسطة المنظار
* أول من استخدم جهاز الفت بون لتطويل العظام من الداخل بالشرق الأوسط
* أول من استخدم البروتين المحفز لبناء العظام أو ما يعرف بـ البون مورفوجينيك بروتين والأقفاص المعدنية في علاج عدم التئام الكسور بالمملكة
* أول من عالج عدم التئام كسر عظمة القصبة بواسطة ترحيل عظمة الشظية بواسطة جهاز اليزاروف 
ما هي أهم العوامل التي ساعدتكم في نجاحكم الباهر على الصعيد العلمي والعملي؟
فضل الله عز و جل ثم دعوات الوالدين ويأتي بعد ذلك التدريب في مستشفيات ومراكز عالمية بكندا والولايات المتحدة الأمريكية.
بصفتك كعضو هيئة تدريس بقسم جراحة العظام بجامعة الملك عبدالعزيز ، في اعتقادكم الشخصي هل تعتقد بأنه يقدم خدمات صحية لمرضى العظام على نفس  المعايير العالمية بمستشفيات العظام حول العالم؟؟
بكل تأكيد يعتبر قسم العظام بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز من أقسام العظام الرائدة محليا وإقليميا حيث أنه يقدم خدمات على نفس المعايير العالمية لمرضى العظام بالذات وأن استشاريين العظام بالقسم قد تدربوا بمراكز ومستشفيات مرموقة حول العالم.
يوجد عدد كبير من الطلاب يخشون التعامل مع أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب .. ما هي الأسباب في اعتقادكم ؟؟ 
لاشك بأن هذه الصورة المتداولة بين طلاب كلية الطب بسبب بعض المواقف الشخصية التي تعرض لها عدد بسيط من طلاب السنوات السابقة كما أن عدد ساعات التقاء أعضاء هيئة التدريس بطلاب الكلية محدود جدا مما قد يولد بعض الحواجز بينهم. أعتقد شخصيا لو كان هنالك لقاءات و أنشطة غير منهجية بين أعضاء هيئة التدريس وأبنائهم الطلاب قد يكسر حاجز الخشية من التعامل معنا كأعضاء هيئة تدريس.
بصفتك رئيس قسم جراحة العظام بجامعة الملك عبد العزيز سابقا ... ماذا أضفتم للقسم بشكل خاص وللمستشفى الجامعي بشكل عام؟؟
الحمد لله تم زيادة عدد أيام العمليات الأسبوعي لاستشاريي جراحة العظام كما تم توفير أجهزة متقدمة والأولى من نوعها بالمملكة لتثبيت الكسور كما تم توفير جهاز تصوير ثلاثي الأبعاد في غرفة العمليات الخاصة بجراحة العظام .
عمل عمليات لتعديل الجنف الخلقي بالعمود الفقري بواسطة المنظار.
عمل أول عملية بالشرق الأوسط لتطويل العظام داخليا بواسطة جهاز الفت بون.
عمل المؤتمر العالمي الثاني لجراحة العظام بالمملكة العربية السعودية حيث استضيف العديد من جراحي العظام العالميين لمناقشة مستجدات مجال جراحة العظام.
بصفتك المدير الطبي لمركز الدكتور الصياد لجراحة العظام والعمود الفقري ، ما اللذي يميز مركزكم عن بقية أقسام جراحة العظام بمستشفيات بالقطاع الخاص؟
ما يميز هذا المركز بأنه المركز الأول والوحيد في الشرق الأوسط الذي يستخدم تقنية الفت بون للتطويل الداخلي للعظام كما أننا نتميز بالاهتمام بالمريض أولا من الناحية النفسية و الجسدية وتقديم آخر ما توصلت إليه الأبحاث لمرضى العظام والمفاصل ونقل التقنيات الحديثة إليهم حيث أنه يزور المركز نخبة من جراحي العظام العالميين بصفة دورية على مدار العام.  
هنالك اعتقاد شائع ومتداول بين الناس بأن من لديه قطع بالرباط الصليبي لا يكمنه مزاولة الرياضة مرة أخرى حتى بعد اعادة بنائه عن طريق المنظار  ... ما تعليقكم على ذلك؟
هذا الاعتقاد خاطئ حيث أن القطع بالرباط الصليبي يتم إعادة بنائه بواسطة المنظار ومن ثم يخضع المريض لبرنامج تأهيلي وعلاج طبيعي مكثف ومن ثم يمكنه مزاولة أنشطته الرياضية بعد ستة إلى تسعة أشهر وبشكل طبيعي.
ما آخر ما توصلت إليه التقنية الحديثة بمجال جراحة العظام؟؟؟
تم إختراع مادة جديدة (أوكزينيوم) تدخل في تركيب المفاصل الصناعية حيث أن لها عمر افتراضي أطول من المفاصل المعدنية المعتادة بسبب قلة معامل الاحتكاك الخاص بها ومقاومة هذه المادة للتآكل بالإضافة لتوفيرها مجال حركي أكبر لهذه المفاصل.
كما تم اختراع مادة جديدة تسمى (التانتلام) تستخدم عوضا عن الرقع العظمية في عمليات تغيير المفاصل و اللتي أدت إلى نتائج ممتازة ولكن ما يصعب استخدام هذه المادة هو تكاليفها الباهظة. 
بعيدا عن الجامعة والعيادات وغرف العمليات ... كيف تفضل تمضية أوقاتك؟
الرياضات البحرية، القراءة ولعب الشطرنج.
بصفتك إنسان ناجح  وجراح مبدع ... نصيحة توجهها لأبنائك طلاب كلية الطب ؟؟
أن يتقوا الله في السر و العلن وأن يضعوا دائما في عين الاعتبار الأمانة المهنية وأن يعتبروا المريض أحد أفراد عائلتهم كما عليهم أن يتابعوا آخر مستجدات الطب وأن يستقوا معلوماتهم من قراءة الكتب و المصادر عوضا عن الملخصات كما أشجعهم بأن يشاركوا بعمل أبحاث علمية مما يسهل قبولهم ببرامج التدريب خارج المملكة.
ما رأيكم بفكرة الإعلام الصحي الإلكتروني؟ 
فكرة رائدة وفريدة من نوعها حيث تسهل للعامة متابعة آخر مستجدات الطب وبلغة بسيطة ولكن أتمنى أن تلتزم هذه الفكرة بالحيادية وألا يؤثر على مصداقيتها أي عوامل أخرى.


أخبار مرتبطة