تاريخ النشر 22 يناير 2015     بواسطة الدكتور عثمان اسامة الراضي     المشاهدات 201

عمليات القلب المفتوح للاطفال والبالغين.

عمليات القلب المفتوح للاطفال والبالغين. - المبدا الذي تعمل عليه ماكنة القلب - رئة هو بسيط نسبيا. يتم اخراج دم وريدي فقير بالاوكسجين من الاذين الايمن الى حاوية للتجميع. من هناك يصب، بمساعدة مضخة، الى جهاز مؤكسد يعمل على ادخال الاوكسجين فيه بصورة مشابهة للرئة الحقيقية. في الجهاز المؤكسد يتم تبديل
 غاز ثاني اكسيد الكربون مقابل الاوكسجين، ويتم ارجاع الدم المؤكسد مباشرة الى الشريان الابهر ومن هناك الى بقية اعضاء الجسم. الجهاز المؤكسد الاكثر شيوعا مركب من غشاء مصنوع من مادة البولي بروبيلين (Polypropylene) التي تحتوي على مسامات دقيقة (Microporous) وهو يفصل بين الدم والغاز الغني بالاوكسجين الذي يتم ادخاله الى المؤكسد. هذا الغشاء يسمح بانتشار (Diffusion) الاكسجين في الدم، وانتشار ثاني اكسيد الكربون الى خارج الدم.
- الة القلب - رئة الحديثة متطورة وذات وظائف متعددة. اولا، جمع الدم المنسكب اثناء العملية الجراحية الى الماكنة وارجاعه مؤكسدا الى الجسم. وبالتالي يتم الحفاظ على دم المريض ولا تكون هناك حاجة الى نقل دم من مصدر خارجي. ثانيا، باستخدام معدل الحرارة المرافق للجهاز المؤكسد يمكن خفض او رفع درجة حرارة جسم المريض بصورة مضبطة. وهكذا يمكن تقليل نسبة استهلاك الاوكسجين في القلب واعضاء حيوية اخرى اثناء العملية، وبالتالي منع اصابتها بالضرر في العمليات الطويلة. كذلك يحتوي الجهاز على وصلات مختلفة تمكن من ادخال ادوية مباشرة وبصورة فورية الى مجرى دم المريض.
- قبل البدء بتشغيل الجهاز يجب اولا ايقاف عملية تخثر الدم. يتم ذلك بمساعدة دواء يعمل على تثبيط تخثر الدم ويدعى الهيبارين (Heparin). دون ابطال تخثر الدم، سيتخثر الدم حالا عند تماسه مع الانابيب البلاستيكية المختلفة. بعد اعطاء الهيبارين للمريض يمكن توصيله الى الماكنة. يتم ادخال انبوب الى الاذين الايمن للقلب، والذي عن طريقه يخرج الدم الوريدي الى الماكنة وانبوب اخر يتم ادخاله الى الشريان الابهر، والذي عن طريقه يتم ارجاع الدم المؤكسد الى جسم المريض.
- بعد اتمام التوصيلات يمكن تشغيل الماكنة والتي ستعمل بصورة تدريجية عوضا عن القلب والرئتين.
خلال العملية يتم تشغيل الماكنة على يد فني ماكنة قلب - رئة وهو مسؤول عن الحفاظ على استمرارية عملها. وهذا يسمح للجراح ان يكون اكثر حرية وان يتركز في اصلاح القلب نفسه.
- بعد الانتهاء من عملية القلب المفتوح يتم استرجاع عمل القلب، وفي حال مكن تقلص القلب من ذلك، يتم فطم المريض بصورة تدريجية من الحاجة الى الجهاز، ويعود القلب والرئتان من جديد الى عملهما الطبيعي. يتم اخراج الانابيب من الجسم ويعالج المريض بدواء يدعى بروتامين (Protamine) والذي يعمل كمادة مضادة للهيبارين واصلاح عمل التخثر في المريض.


أخبار مرتبطة