تاريخ النشر 5 مارس 2009     بواسطة الدكتور نايف العنزي     المشاهدات 201

جامعة الملك سعود تنظم مؤتمر الجراحة الرابع

يقام بمركز الملك فهد الثقافي بحضور علماء دوليين ومحليين الدكتور عبدالله العثمان متابعة - عبدالرحمن محمد المنصور برعاية معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان ينظم قسم الجراحة بكلية الطب ومستشفى الملك خالد الجامعي بجامعة الملك سعود المؤتمر الرابع للجراحة الذي يعقد بمركز
 الملك فهد الثقافي بمدينة الرياض خلال الفترة من10 إلى 12 ربيع الأول 1430ه. الموافق 7 - 9 مارس لعام 2009.
أوضح ذلك رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر أ.د. عبدالله بن ضحيان الضحيان وأضاف انه سيكون ضمن ضيوف المؤتمر خبراء واستشاريون من مختلف دول العالم يشاركون بخبراتهم في مجالات متعددة من مجالات الجراحة وتستمر فعاليات المؤتمر ثلاثة أيام يتم خلالها إلقاء عدد من المحاضرات من قبل عدد من الجراحين العالميين والمحليين وتتخللها ورش عمل ولقاءت علمية هدفها تبادل الخبرات والرفع من مستوى التخصص .
وأضاف الدكتور نايف بن عبدالله العنزي عضو اللجنة المنظمة انه سيقام على هامش المؤتمر معرض مصاحب يشارك به عدد من الشركات الطبية المتخصصة ذات العلاقة لعرض أبرز ما توصلت إليه التكنولوجيا في هذا المجال .
البرنامج العلمي للمؤتمر
يتضمن اليوم الأول من المؤتمر أربع ندوات علمية :
تناقش في الندوة الأولى والندوة الثانية احدث المستجدات في جراحة القولون والمستقيم حيث تدار الندوة الأولى من قبل الدكتور احمد الزبيدي والدكتور عمر الفاروق استشاريْي جراحة القولون بمستشفى الملك خالد الجامعي وتدار الندوة الثانية من قبل الدكتور صالح السلامة والدكتور عمر العبيد استشاريي جراحة القولون والمستقيم بالمستشفى الجامعي حيث يستعرض في كلا الندوتين البروفسور باول انتوين من فرنسا والدكتور ساتوشي من اليابان خبراتهم في هذا المجال يشارك أيضا في هذه الندوة كل من الدكتور ناصر الصانع والدكتور خالد الرسيني.
كما تناقش في الندوة الثالثة أحدث المستجدات في جراحة الثدي والغدد الصماء ويدير هذه الندوة البرفسور محمد الشهري والدكتور جمال خيري استشاريا جراحة الغدد الصماء والثدي من مستشفى الملك خالد الجامعي، حيث يشارك البروفسور كازو شميزو والبروفسور كوجي ياماشيتا من اليابان في محاضرة عن جراحة الغدة الدرقية والجارات درقية بالمنظار.
أيضا يشارك في هذه الندوة كل من الدكتور عبدالعزيز السيف والدكتور احمد الزهراني والبرفسور رافي كانت.
أما الندوة الرابعة لليوم الأول فتحتوي على تقديم أبحاث علمية في مختلف التخصصات ويدير هذه الندوة الدكتور عبدالعزيز السيف والدكتور جمال خيري.
اليوم الثاني من الندوة ويحتوي على أربع ندوات علمية :
تبدأ بالندوة الأولى حيث تناقش فيها المستجدات في جراحة السمنة والجهاز الهضمي، حيث يدير الندوة البروفسور محمد علم من مجمع الملك سعود الطبي والدكتور محمد النعمي من مستشفى الملك خالد الجامعي.
يلقي في هذه الندوة البروفسور تاسيوياماكاو من اليابان محاضرة عن جراحة حصوات القناة الصفراوية في ظل وجود جراحة المناظير.
ويلقي أيضا البروفسور عبدالله الضحيان محاضرة عن جراحة المناظير في مستشفى الملك خالد الجامعي، كما يشارك في هذه الندوة الدكتور سلطان التمياط، والدكتور عبدالرحمن الملحم واحمد قرزعي.
أما الندوة الثانية فتناقش فيها المستجدات في جراحة الجهاز الهضمي ويدير الندوة الدكتور محمد العقيلي والدكتور حيان بسمار من مجمع الملك سعود الطبي بالرياض
يشارك في هذا الندوة الدكتور حيدر الشرفا من المستشفى العسكري ويتحدث فيها عن عمليات جراحات السمنة المختلفة كنتائج أولية .
ويتحدث أيضا الدكتور عدنان عن مضاعفات جراحة السمنة .
يلقي فيها الدكتور عبدالرحمن الملحم محاضرته عن علاج قرحة الاثنى عشر بالمنظار
الندوة الثالثة ويناقش فيها استخدام الجهاز الآلي (ديفينشي) في جراحات السمنة .
حيث يدير هذه الندوة البروفسور عبدالله الضحيان من مستشفى الملك خالد الجامعي والدكتور محمد النعمي من مستشفى الملك خالد الجامعي حيث يشارك في هذه الندوة الدكتور مفاضل من الهند حيث يلقي فيها عن عملية تدبيس المعدة ومحاضرة أخرى عن عمليات جراحة السمنة وفائدتها في إزالة مضاعفات السمنة ...ومحاضرة أخرى عن مضاعفات ربط المعدة.
يشارك في هذه الندوة محليا الدكتور فهد بامحرز حيث يتحدث فيها عن عملية تدبيس المعدة باستخدام الرجل الآلي .
يشارك أيضا الدكتور كيم جوون استشاري جراحة الصدر حيث يلقي محاضرته عن جراحة الصدر باستخدام الرجل الآلي.
اما الندوة الرابعة فتتناول جراحة الكبد والقنوات الصفراوية حيث يدير هذه الندوة الدكتور فيصل السيف استشاري جراحة الكبد والقنوات الصفراوية من مستشفى الملك خالد الجامعي، ويشارك في هذه الندوة من فرنسا البروفسور هيرني بسمث حيث يلقي محاضرته عن جراحات الكبد والمستجدات فيها، والدكتور يوشيهارو من اليابان حيث يلقي محاضرته عن استئصال البنكرياس بواسطة المنظار.
أما بالنسبة لليوم الثالث فمخصص للعمليات الجراحية التي تقام في مستشفى الملك خالد الجامعي حيث يشارك فيها الجراحين بخبراتهم الجراحية في مختلف العمليات التي سوف تكون منقولة مباشرة للحضور.


أخبار مرتبطة