تاريخ النشر 1 مايو 2013     بواسطة الدكتور احمد البدر     المشاهدات 201

80 عملية نادرة أُجريت في مستشفى النساء والولادة بمدينة الملك فهد الطبية

قسم المسالك البولية النسائية بمستشفى النساء والولادة يقبل الحالات المحولة إليه في مجال سلسل البول النسائي ومشاكل التبول الأخرى بالإضافة إلى حالات هبوط الأعضاء التناسلي أُجريت مؤخراً في مستشفى النساء والولادة بمدينة الملك فهد الطبية بالرياض عمليتان معقدتان لمريضة تعاني من سلس البول المتسرب عن طريق
 المهبل لمدة سنتين نتجة لعملية جراحية نسائية بسيطة وأجريت لها عدة فحوصات داخل وخارج المملكة بدون الوصول إلى التشخيص الصحيح ومن ثمَّ شُخصت في مدينة الملك فهد الطبية على أنها ناسور موصل بين المثانة والمهبل. وأخرى تعاني من ناسور موصل بين المهبل والمستقيم حيث كانت تعاني من خروج البراز عن طريق المهبل، وأجريت العمليتان للمريضتين عن طريق المهبل وبدون جرح في البطن وتكللتا بالنجاح ولله الحمد.
أجرى العمليتين د. أحمد حمود البدر استشاري أمراض النساء والمسالك البولية النسائية وجراحة الحوض الترميمية بمستشفى قوى الأمن بالرياض والمتعاون مع مدينة الملك فهد الطبية كرئيس قسم المسالك البولية النسائية بمستشفى الولادة.
الجدير بالذكر أن قسم المسالك البولية النسائية بمستشفى النساء والولادة يقبل الحالات المحولة إليه في مجال سلسل البول النسائي ومشاكل التبول الأخرى بالإضافة إلى حالات هبوط الأعضاء التناسلية.
هذا ومن الجدير بالذكر أنه تم إجراء العديد من عمليات المناظير النسائية وكذلك المناظيرللرحم وعمل الإجراءات الجراحية بالمناظير وبلغ عدد العمليات العلاجية أكثر من ثمانين حالة منذ بدء العمل بوحدة المناظير منذ ثمانية أشهر وتكللت جميع العمليات بالنجاح وخروج جميع المرضى في نفس اليوم أو اليوم التالي لما لذلك من ايجابية كبيرة في جراحة اليوم الواحد ولتقليل بقاء المريضات في المستشفى وخروجهن لذويهن في أقرب وقت بالإضافة إلى عدم وجود آثار جراحية بالبطن مقارنة بعمليات فتح البطن وعدم فقدان كمية من الدم.
هذا وقد تم إزالة ورم ليفي لسيدة سعودية تبلغ من العمر 25 عاماً وكانت تشكو من آلام بأسفل البطن مستمرة وتم تشخيص حالتها بوجود ورم ليفي حجمه 7 * 6 سم متعلق بالرحم بالجدار الخارجي وتم إزالته بالمنظار وخرجت المريضة من المستشفى بصحة جيدة بنفس اليوم وقد أجرى العمليات الدكتور سمير بن عبدالرحيم سندي مدير مستشفى النساء والولادة استشاري النساء والولادة وجراحة المناظير.


أخبار مرتبطة