تاريخ النشر 31 مارس 2019     بواسطة استشاري عبدالإله عبدالرحمن المطيردي     المشاهدات 1

6 علامات على انسداد القناة المرارية

حصوات المرارة من الأمراض الشائعة، خاصة بين النساء، وتصل نسبتها بين النساء والرجال 3 : 1 (3 نساء مقابل كل رجل)، ولا تسبب معظم الحصوات الصفراوية أي مشكلات، إلا إذا تحركت وسدت القناة المرارية، وقتها تتوجب معالجتها، فيما لا يفضل علاجها إذ لم تظهر أعراضها على المريض. 6 معلومات أساسية عن تليف الرحم وحصوات

2

 المرارة عبارة عن أجسام صلبة في عصارة المرارة، وتتكون داخل كيس المرارة بسبب الكوليسترول ومواد أخرى، ويتفاوت حجمهما بين الصغير أصغر من حبيبات الرمل، إلى الكبير أكبر من كرة الجولف.

وتقع المرارة تحت الكبد، وتعمل على تخزين المادة الصفراوية في جوفها وطرحها عبر قناة خاصة إلى الأمعاء بعد تناول الطعام الدسم، إذ تساعد إفرازاتها على هضم وامتصاص المواد الدسمة.
وأوضح الدكتور شكري عزيز، استشاري أمراض الباطنة في القاهرة، أن أسباب الإصابة ترجع لاحتواء عُصارة المرارة على كميات كبيرة من الكوليسترول، أو أن المرارة لا تُفرِغ بشكل صحيح، أو السمنة.

وقال عزيز، لـ"العين الإخبارية"، إن حصوات المرارة تصيب النساء أكثر نتيجة استخدام حبوب منع الحمل والأدوية الهرمونية، واقتراب انقطاع الدورة الشهرية النهائي، إذ إن النساء بعد بلوغهن سن الأربعين أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض. 
وحذر استشاري أمراض الباطنة من بعض العلامات التي قد تظهر في حالة سد القناة المرارية، أبرزها:

- ألم مفاجئ تزيد شدته سريعًا في الجزء الأيمن العلوي من البطن.

- ألم مفاجئ تزيد شدته سريعًا في منتصف البطن، أدنى عظم الثدي مباشرة.

- ألم في الظهر بين الكتفين.

- ألم في الكتف الأيمن.

- الغثيان أو القيء.

- اصفرار الوجه والعين.

ونصح عزيز باستئصال المرارة بالمنظار بدلا من الجراحة التقليدية، حال وجود عدد كبير من الحصوات، خاصة صغيرة الحجم، إذ يجري عمل فتحات صغيرة بالبطن لا تتسبب في آلام شديدة بعد العملية، محذرا من تناول الوجبات الكبيرة والدسمة أو الدهون والآيس كريم ومنتجات الألبان.


أخبار مرتبطة