تاريخ النشر 24 مارس 2019     بواسطة استشاري عبدالإله عبدالرحمن المطيردي     المشاهدات 1

أمراض المناعة والحساسية

هناك العديدُ من الأمراضِ التي يُصاب بها الإنسانُ في حياتِه، وتختلفُ هذه الأمراض من حيث أسبابها، ومدى تأثيرها على حياة الإنسان، كما تخلف الأعراض المرضية لهذه الأمراض، والتي تعد مهمّة في تحديد نوعية المرض، والوقوف على أسبابه، ومحاولة علاجه بالوسائل الطبية المتاحة، وهناك العديد من الأمراض التي اشتهرت
 قديمًا، والتي سعى الإنسان إلى إيجاد علاجات مناسبة لها، وظهر ذلك في الحضارات الإنسانية التي أفادت من استخدام الخلطات العشبيّة، وقد تنسب الأمراض إلى العلماء الذين اكتشفوها، أو إلى المناطق التي يصيبها المرض من جسم الإنسان، أو إلى طبيعتها وتأثيرها، ومن أهمّ الأمراض أمراض المناعة والحساسية، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أمراض المناعة والحساسية.

أمراض المناعة والحساسية
تعدّ أمراض المناعة والحساسيّة من أبرز الأمراض التي تصيبُ الإنسان، والتي تظهر أعراضها بوضوح من خلال المظهر الخارجي، ويتفرع علم أمراض المناعة والحساسية من علم الأمراض الباطنية، وفيما يأتي سيتم ذكر أبرز أمراض المناعة والحساسية:

 أمراض المناعة
الذئبة الحمراء: وهو من أكثر الأمراض المناعية شيوعًا لدى النساء، ويؤثر هذا المرض على الأعضاء الداخلية من جسم الإنسان ويبدأ بمهاجمتها، وهناك العديد من الأسباب المؤدية إلى الإصابة بهذا المرض أهمّها: تأثيرات الأشعة فوق البنفسية، وموجات التوتر الحادّ، والإصابات الفيروسية.

الإيدز: وهو من أكثر الأمراض المناعية شهرة وانتشارًا، وغالبًا ما يرتبط اسمه بالاتصال الجنسي غير الآمن، ومن أهم تأثيرات هذا المرض إصابة جهاز المناعة بالإنهيار ما يضعف من قدرته على مقاومة الأمراض المختلفة.

متلازمة شوغرن: وهو من الأمراض المناعية التي يحدث فيها إصابة للغدد التي يحويها جسم الإنسان، كالغدد اللعابية، ومراكز الإفراز الدمعية.

أمراض الحساسية
حساسية الجلد: ومن أهم أعراض هذا المرض حدوث تهيج وتغيرات في لون جلد الإنسان وميله إلى اللون الأحمر، ويشعر المصاب بالحاجة المستمرة إلى حك بعض مناطق الجلد.

حساسية الجهاز الهضمي: وهنا تحدث الحساسية نتيجة لتناول أنواع محددة من الأطعمة بحيث يكون للإنسان تفاعل تحسسي مع عناصر هذه الأطعمة الخاصة.

حساسية المجاري التنفسية: في هذا النوع من الحساسية يشعر الإنسان بعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي، ويزيد لديه السيلان الأنفي، بالإضافة إلى صعوبة التنفس.

أعراض أمراض المناعة والحساسية
هناك العديد من أعراض أمراض المناعة والحساسية، وتختلف هذه الأعراض حسب مرض المناعة أو الحساسية الذي يصاب به الإنسان، ويمكن تفصيل ذلك على النحو الآتي:

أعراض أمراض الحساسية
التحسّس الجلدي.
انسداد المجاري التنفسية.
زيادة الخفقان القلبي.
فقدان الوعي.
القيء والغثيان.
صدور صوت يشبه الصفير من الإنسان عند التنفس.
سيلان الدمع بشكل كبير.
حدوث التهابات في العينين.
حدوث تقشرات جلدية وتغيّر لون الجلد إلى اللون الأحمر.
حدوث تورمات في الشفتين أو اللسان.

أعراض أمراض المناعة
الضعف العام في جسم.
فقدان الإنسان لبعض قدراته الطبيعية، وحدوث قصور في وظائف بعض الأعضاء.
شعور الإنسان بالإجهاد عند بذل أقلّ المجهودات البدنية.
ضعف مقاومة جسم الإنسان للأمراض.
تولد آلام في منطقة المفاصل.


أخبار مرتبطة