تاريخ النشر 27 ابريل 2013     بواسطة الدكتور احمد البدر     المشاهدات 201

تأسيس أول هيئة طبية لعلاج مشاكل «الحوض» لدى النساء

إن أكثر مشاكل الحوض لدى النساء انتشاراً هي سلس البول و ترهل و هبوط المهبل و التهاب البول المتكرر اعتمدت فعاليات المؤتمر الخليجي الدولي الخامس والاجتماع الدوري التاسع عشر للجمعية السعودية لأمراض النساء والولادة الذي عقد مؤخرا في مدينة جدة تأسيس ‏أول هيئة تعنى بمشاكل الحوض لدى النساء بالمملكة تحت
 مسمى "المجموعة السعودية للمسالك البولية النسائية وجراحة الحوض الترميمية" تحت مظلة الجمعية السعودية للنساء والولادة.
وقد تم تشكيل مجلس ادارة المجموعة عن طريق الانتخاب والتصويت برئاسة الدكتور أحمد البدر من مدينة الملك فهد الطبية بالرياض وبعضوية كل من الدكتور حسان عبد الجبار من جامعة الملك عبد العزيز بجدة، د.وائل عواد من مستشفى الحرس الوطني بجدة، د. حازم المنديل من جامعة الملك سعود بالرياض، و د.بندر حافظ من مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة. وتهدف هذه المجموعة الى نشر ‏الوعي لدى المجتمع السعودي بمشاكل الحوض لدى النساء وعقد المؤتمرات والمحاضرات العلمية، و تنسيق البحوث في هذا المجال. وقال استشاري طب النساء والولادة الدكتور احمد بن حمود البدر: أن أكثر مشاكل الحوض لدى النساء انتشارا هي سلس البول و ترهل و هبوط المهبل و التهاب البول المتكرر، حيث ان دراسة محلية بينت أن سلس البول لدى النساء السعوديات يحدث بنسبة 41 بالمائة وهي نسبة أعلى من ‏النسب العالمية البالغة 30 بالمائة. 
وهذا بسبب كثرة الحمل والولادة في مجتمعنا السعودي، وقد لوحظ مع زيادة انتشار هذه المشكلة ان المرأة السعودية مازال ينقصها الوعي الكافي بهذه المشكلة وأسبابها وكيفية العلاج منها ومعرفتها بوجود تخصص دقيق يعنى بهذه المشكلة وهو تخصص المسالك البولية النسائية وجراحة ‏الحوض الترميمية.


أخبار مرتبطة