تاريخ النشر 8 ابريل 2018     بواسطة الدكتور عبدالظاهر الساعاتي     المشاهدات 4

الساعاتي و بترجي يجريان عملية زراعة مفصل

بها/ متابعه عبدالعزيز محمد الشهراني نجح فريق طبي سعودي في إعادة البسمة والحيوية لمواطنة سعودية كانت تعاني من خلع في مفصل الفخذ الأيسر وتعود قصة المريضة الخالة -( ح. ح) – البالغة من العمر – (٦٤) -عاماً – قد أصيبت بكسر في عنق عظمة الفخذ لمفصل الحوض الأيسر في شهر رجب – ( ١٤٣٨) هجرية وقد أجريت
 لها آنذاك عملية تغيير نصف مفصل صناعي للورك الأيسر في شهر رجب – (١٤٣٨) .

حيث أصيبت المريضة بإلتهاب مع خلع في مفصل الورك الأيسر وقد أجري لها أربع عمليات تنظيف في المستشفى التي تم إجراء عملية نصف المفصل الصناعي وقد كان ينزف صديداً من جروح العملية في ذلك الوقت .

وقد راجعت المريضة  العديد من المستشفيات وذلك للعلاج حيث كان يفترض فتح الجرح وتنظيفه بدقة ، وأخذ عينة وزراعتها لمعرفة البكتريا ، ومن ثم غسيل وتنظيف الورك ، ووضع إسمنت عظمي مع مضاد حيوي وعمل هذا الإجراء عدد من المرات  للقضاء على البكتريا وإعطاءها مضادات حيوية عبر الوريد لفترة – ( ٦ أسابيع ) – على الأقل والقضاء على الإلتهاب وبعدها زراعة المفصل مرة ثانية  .

إلا أنها تم رفضها من أغلب المستشفيات وذلك لصعوبة العملية من حيث نوع الإلتهابات البكتيرية في العظام ، وكذلك لأنها من أسوأ الحالات المرضية التي تمر على جراحين العظام ولطول فترة العلاج للمريضة .

وقد حضرت مع أقاربها إلى مستشفى السعودي الألماني وبالكشف عليها عبر  البروفيسور/خالد بترجي وهي في حالة إعياء شديد وتألم من الالتهابات ، لا تستطيع الحركة تماما ، مع ألم  في موضع الحرج بمفصل الورك الأيسر  .

حيت قام الفريق الطبي  بوضع خطة علاج  مع الدكتور / عبدالظاهر ساعاتي – والدكتور/ خالد بترجي – و قاموا بإجراء(٣ عمليات) – تنظيف وغسيل لإزالة الصديد والإلتهابات، وأخذ عينة، وزراعة البكتيرية ، وتنظيف الصديد، ووضع إسمنت عظمي مع مضادات حيوية ضد البكتيرية الموجودة في المفصل ،  وإعطاءها مضادات حيوية عبر الوريد لمدة – (٤ – ٦) -أسابيع – وعمل تحليل دم معرفة مستوى مؤشرات الإلتهاب ال – ( ESR ) و – ( CRP ) – أسبوعيا ، وقد كانت في البداية عالية جداً ،حتى تحسنت حالتها وإخراج المريضة للبيت ومتابعتها بواسطة الرعاية المنزلية للسعودي الألماني ، بعدها قرر الفريق الطبي إجراء العملية خاصة بعد تحسن حالة المريضة تدريجياً ونزول مؤشرات الإلتهابات من جميع النواحي الجسدية والنفسية والتئام الجرح ، حيث تم إيقاف المضادات الحيوية لتعود مؤشرات الإلتهاب طبيعية وملائمة للعلاج الجراحي .

حيث حدد الفريق الطبي موعداً لزراعة المفصل مرة أخرى بعد القضاء على الإلتهابات بتوفيق من الله عزوجل  .

وقد تم تجهيز الأدوات والمعدات للعملية ، وتم عمل مفصل كامل للورك الأيسر ، وقد استغرقت العملية – ( ٤ ) ساعات – حيث تم ازالة الإسمنت العظمي وأخذ عينة وزراعتها ، ووضع مفصل صناعي في مستشفى السعودي الألماني ، وقد تكللت العملية ولله الحمد بالنجاح .
وتم زراعة المفصل لا توجد بها بكتيرية ولله الحمد ، وبدأت تدريجياً العلاج الطبيعي ،
وبعد شهر من إجراء  عملية زراعة المفصل تم ازالة الدبابيس والآلام خفت نسبة – ( ٩٠ ٪؜) ولله الحمد .
وبدأت تمشي بالمساعدة بعدما كانت لا تستطيع المشي منذ – ( ٩ ) أشهر – وهذا بتوفيق من الله عزوجل ثم بجهود  البروفيسور / خالد بترجي  .        كما أوضح الدكتور / مكارم بترجي (رئيس مجلس الإدارة المنتخب للمجموعة) أن المجموعة أصبحت الأولى في إجراء الجراحات المعقدة والصعبة بنجاح والحمد لله،  وهذا بفضل الله ثم بدعم من حكومتنا وقياداتنا الرشيدة.
المصدر:
https://goo.gl/UNu5Vx


أخبار مرتبطة