تاريخ النشر 14 يوليو 2014     بواسطة الدكتور ناصر رجاالله الجهني     المشاهدات 201

الدكتور ناصر الجهني يدشن اليوم العالمي للدرن

12 جمادى الأول 1434 05:50 PM دشن اليوم الدكتور ناصر بن رجا الله الجهني مدير مستشفى الثغر بجده البرنامج العالمي للدرن ضمن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للسل 2013م تحت شعار " دحر السل في حياتي " . وقد بدأ الاحتفال بايات من الذكر الحكيم ثم كلمة للدكتور ناصر الجهني حيث قال يسهم اليوم العالمي للسل
 في زيادة الوعي بوباء السل الذي اتخذ أبعادًا عالمية؛ حيث يُصيب هذا المرض، حاليًا، ثلث سكان العالم. معظمهم يعيشون في الدول النامية. وتقوم مجموعة شراكة دحر السل (وهي شبكة تضم المنظمات والبلدان التي تعمل على مكافحة هذا المرض)، بتنظيم هذا اليوم العالمي لإبراز أهمية المرض وكيفية الوقاية منه وعلاجه.
واشار الدكتور الجهني الى ان اليوم العالمي للدرن حدث يفعل سنوياً في 24 مارس من كل عام، لإحياء ذكرى اكتشاف الدكتور روبرت كوخ، في عام 1882، العصية البكتيرية المتسببة في الإصابة بالسل. والتي كانت الخطوة الأولى نحو تشخيص المرض وعلاجه. وتسعى منظمة الصحة العالمية، حاليًا، إلى الحد من معدلات وقوع السل ووفياته بنسبة الضعف بحلول عام 2015م.
واكد الدكتور ناصر وحسب الاحصائيات العالميه ان نسبة الاصاباه بمرض الدرن في المملكه بقوله بلغ إجمالي عدد حالات الإصابات الجديدة بالدرن الرئوي وغير الرئوي 4294 حالة في عام 2010 م بمعدل إصابة قدره 15,82 حالة لكل 100000 نسمة من السكان بزيادة قدرها 0,26 لكل 100000 نسمة على عام 2009م وهذا الارتفاع قد يرجع إلى التحسن المستمر لتسجيل الحالات والإبلاغ عنها، بالإضافة إلى التوعية المستمرة للمجتمع في المناسبات المختلفة بما فيها يوم الدرن العالمي.
فيما ذكر الدكتور الجهني ان نسبة حالات الدرن الرئوي 69.61% بينما بلغت نسبة حالات الدرن غير الرئوي 30.39% من إجمالي عدد حالات الإصابة بالدرن المسجلة لعام (2010م)
ثم شكر القائمين على المناسبة في نهاية كلمته متمنياً الشفاء العاجل للمصابين بالدرن وان يقي الله المسلمين منه داعياً الى اخذ الاحترازات اللازمه من انتقال العدوى .
بعد ذلك كان هنالك جوله على المعرض المصور المصاحب للاحتفاليه شارك الدكتور ناصر في الجوله المدير الطبي والمساعد المالي والاداري ومدير ادارة التدريب الدكتور سالم وموظفي القسم بالاضافة الى مجموعة من منسوبي المستشفى والمهتمين من المجتمع اللذين حضروا المناسبة .


أخبار مرتبطة