تاريخ النشر 12 يونيو 2016     بواسطة الدكتور عبدالسلام عارف ترجمان     المشاهدات 201

جلسات عن الجلوكوما وجراحات القرنية باليوم الثاني

لمؤتمر طب العيون سبق- الرياض: استمرت فعاليات اجتماع طب العيون السعودي 2015 لثاني أيامه، حيث اشتمل البرنامج العلمي على 13 جلسة، بواقع 60 ورقة علمية، تضمنت محاضرة "جائزة الميدالية الذهبية" لجمعية طب العيون السعودي، قدمها الدكتور أيبرهارت زرينر،"ألمانيا" أستاذ طب العيون بجامعة تيوبنجن بألمانيا، بعنوان
 "زرع الشرائح الإلكترونية المختلفة للمرضى المصابين بفقد البصر، والتي يتم تطويرها حاليًا".
وعقدت أولى جلسات البرنامج برئاسة الدكتور عثمان العمر وإدارة الدكتور سعد الحربي، والتي استعرض فيها "جراحات النظر التصحيحية "واشتملت على 5 أوراق علمية قدمها كل من الدكتور خالد عبدالرحمن و الدكتور عادل الرشود و الدكتور توماس كوهنينو  و الدكتور أحمد سمير.
كما رأس الدكتور سامي الشهوان الجلسة الثانية وكانت عن الأبحاث والتطورات في جراحات الماء الأزرق "الجلوكوما"، وأدارها الدكتور فيصل المبارك، وشارك فيها كل من الدكتور أنجيبورق ستالمانز و الدكتور نوربرت كوربر  والدكتور دونالد مينكلر و الدكتور مالك كاهوك.
ورأست الدكتورة صبا الرشيد جلسة عن "مشاكل وأمراض الشبكية"، أدارها الدكتور مروان أبوعمو، وشارك فيها كلٌ من الدكتور أيبرهارت زرينر و الدكتور  ليندون دا كروز و الدكتور صبا الرشيد والدكتور  نيشا باتل والدكتور لين أبو صافية.
كما رأس د. حاتم كلينتون جلسة بعنوان "علاجات وجراحات الماء الأبيض"، أدارها د. عبدالمجيد الشيحة وشارك فيها د. جرمان القحطاني ود. روبيرتو بيلوتشي ود. راجيف خان ديكار.
وبدأت بعد ذلك جلسة تحت عنوان "أمراض غدد وقنوات الدمع" رأسها د. أمل المالكي وأدارها د. أيمن الأيوبي، وشارك فيها كلٌ من د. رامان ملهوترا ود. ياسر الفقي ود. أليشا قالندو.
تلتها جلسة عن "الصعوبات التي تواجه الماء الأزرق" رأسها د. داود الراشد وأدارها د. عصام عثمان وشارك فيها كلٌ من د. دونالد مينكلر ود. مالك كاهوك ود. إبراهيم الجدعان ود. طارق العسبلي ود. سعد الشمراني ود. إيمان الحسين ود. أنجي بورق ستالمانز ود. سوزان سينفت.
بعد ذلك عقدت جلسة برئاسة د. عبدالله العسيري بعنوان "علاجات وجراحات الماء الأبيض"، أدارها د. تركي التركي وشارك فيها كلٌ من د. يمنى أبو بكر ود. توماس كوهنين ود. صالح العمرو ود. أحمد المعتصم ود. روبيرتو بيلوتشي.
فيما بدأت بعد ذلك جلسة عن "أبحاث مجال البصريات"برئاسة: د. منصور ربيع وإدارة د. سهى الموسى، وشارك فيها د. فيليب أروييف.
كما رأس د. أسامة آل الشيخ جلسة عن "أمراض وجراحات الجفون" ، أدارها د. أحمد السالم وشارك فيها كل من د. رامان مالهوترا ود. أليشا قالندو ود. عادل السحيباني ود. جون جوزيف مارتن.
وبدأت بعد ذلك جلسة بعنوان "التطورات في مجال جراحات القرنية رأستها د. صباح جستنية وأدارها د. ماجد الخراشي  وشارك فيها كلٌ من د. علي الراجحي ود. شيقرو كونشيتا ود. أيمن الراشد ود. سمير الشوقي.
ورأست د. هلا نسيم جلسة عن "جراحات الجفون التجميلية"، أدارتها د. أليشا قالندو وشارك فيها كلٌ من د. جون مارتن ود. رامان مالهوترا ود. عادل السحيباني.
وفي ختام اليوم عقدت ورشة عمل عن علاجات ارتفاع ضغط العين "الجلوكوما" ترأسها د. ناصر اليوسف وأدارها د. عبدالسلام الترجمان وشارك فيها د. دونالد مينكلر ود. مالك كاهوك ود. نوربرت كوربر ود. سوزان سينفت ود. أنجي بورق ستالمانز ود. بيتر نيتلاند.
وكانت "الجمعية العمومية للجمعية السعودية لطب العيون"، قد عقدت اجتماعًا برئاسة الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز رئيس الجمعية ، وبحضور أعضاء مجلس الإدارة، على هامش المؤتمر ، في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض ، بحضور أعضاء الجمعية من أطباء العيون واختصاصيي البصريات .
وتم خلال الاجتماع استعراض تقارير لجان مجلس إدارة طب العيون والتقرير المالي عن عام 2014م ، كما تم اعتماد مكتب المحاسب القانوني، وميزانية العام المالي الجديد ، وأعلنت الجمعية  أسماء ثلاثة من أعضاء الجمعية الفائزين بالسحب على الجوائز العلمية المقدمة من " التنمية الاجتماعية بمجموعة عذيب " حيث تتيح لهم الحضور والمشاركة في مؤتمر الأكاديمية الأمريكية لطب العيون لهذا العام والذي يعد أكبر تجمع علمي سنوي لطب العيون في العالم .
 وأعلنت الجمعية أن الفائزين هم كلٌ من طبيب مقيم "الدكتور أسامة سعود الردادي"، وطبيب تخصص دقيق" الدكتور سعيد صالح الحافظ"، واختصاصية بصريات "منى الرجائي".
 وتأتي الجوائز تشجيعًا ودعمًا من التنمية الاجتماعية بمجموعة عذيب "لطبيب أو طبيبة مقيم، طبيب أو طبيبة تخصص دقيق في العيون ، اختصاصي أو اختصاصية بصريات" للسنة الثالثة على التوالي . لاكتساب الخبرات الدولية في مختلف تخصصات طب وجراحة العيون والبصريات .
يُذكر أن مجلس إدارة طب العيون يضم في دورته الحالية كلاً من الأعضاء: د . عبدالله بن غازي العتيبي عضو مجلس الإدارة نائب رئيس الجمعية  أ. د. مبارك آل فاران، د. علي الراجحي ، د. عهود عويضة ، د. علي الخيري ، د. ناصر السبعاني ، د. وسيم عالم ، د. خالد العرفج،  ودينا السماعيل.


أخبار مرتبطة