تاريخ النشر 24 نوفمبر 2011     بواسطة الدكتور عبدالعزيز عبدالله السيف     المشاهدات 201

اليوم العالمي للطفل

برعاية عميد كلية الطب والمشرف على المستشفيات الجامعية أ.د مبارك بن فهاد آل فاران نظم مركز التثقيف الصحي بالمستشفيات الجامعية وكرسي التوعية الصحية وتعزيز الصحة وبرنامج التخصصات الصحية وإدارة الأنشطة والشركات الطلابية اليوم العالمي للطفل 2011 في مستشفى الملك خالد الجامعي يوم الخميس 28-12-1432 هـ الموافق
 24-11-2011م . 
بدأ الحفل بحضور الدكتور عبدالعزيز السيف وكيل الكلية لشؤون المستشفيات الجامعية وعميد شؤون الطلاب الدكتور طارق الريس كما حضر الافتتاح الأستاذ الدكتور سليمان الشمري رئيس مركز التثقيف الصحي بالمستشفيات الجامعية والمشرف على كرسي التوعية الصحية وتعزيز الصحة والدكتور فهد القريني وكيل العمادة للأنشطة والشراكة الطلابية. 
وقدم الدكتور السيف الشكر لجميع المشاركين في احتفال اليوم العالمي للطفل كما خص بالشكر الاخصائية أريج باهمام منسقة مركز التثقيف الصحي بالمستشفيات الجامعية والمشرفة على فعاليات اليوم العالمي للطفل ود. هيثم شيرة مدير برنامج التخصصات الصحية على جهودهم الكبيرة التي بذلوها لإقامة هذا النشاط، وبعدها تم استقبال الأطفال وتوزيع برنامج الاحتفال كاملاً.
هذا اشتمل المعرض التوعوي على ركن مركز التثقيف الصحي بالمستشفيات الجامعية، ثم ركن الصحة النفسية، وبعده ركن التغذية الصحية لطالبات تغذية الإنسان، وتم قياس نسبة مستوى السكر للأطفال من قبل طالبات العلوم الطبية التطبيقية قسم المختبرات، يليه ركن التوعية بصحة الأسنان والذي كان تعاونا ما بين طلاب برنامج التخصصات الصحية وكرسي أبحاث تسوس الأسنان عند الأطفال وصاحب المعرض التوعوي عيادة مصغرة للكشف على أسنان الأطفال وشرحاً توضيحياً بأسلوب شيق عن أهمية الأسنان وكيفية الحفاظ عليها والأغذية السليمة من قبل طالبات العلوم الطبية التطبيقية قسم صحة الأسنان. 
ثم ركن الفنون الذي شمل الرسم على الوجه، و الرسم بالألوان المائية، والأعمال اليدوية، والتلوين على الفخار، والتلوين بالرمل أشرف عليه طلاب وطالبات كلية التمريض من برنامج التخصصات الصحية. 
وبعد ذلك ركن المبيعات الخيرية من أعمال وإبداع طلبة جامعة الملك سعود. 
ثم بدأت المحاضرة التوعوية الأولى بعنوان (كيف تتعامل مع طفلك؟) للدكتور محمد خلدون مروة استشاري الطب النفسي في مدينة الملك فهد الطبية أستاذ مساعد بكلية الطب في جامعة الملك سعود للعلوم الصحية وناقش مع الحضور أهم المشاكل النفسية التي يتعرض لها الأطفال وطرق التربية الحديثة مع الجانب الإيماني. 
وبعد ذلك ألقت الدكتورة نهلة طلال جستنية «طالبة دراسات عليا - قسم طب أسنان الأطفال بجامعة الملك سعود محاضرة عنوانها «كيف تعتني بأسنان طفلك؟» حيث أثبتت الدراسات أن نسبة انتشار التسوس لدى الأطفال يتراوح ما بين 75% -90% . 
وأنهى الأطفال جولتهم حول الأركان بمرورهم بركن الترفيه الخارجي وركن الوجبات الخفيفة وبعدها تم توزيع الهدايا التذكارية عليهم. 
وكانت آخر فقرة من الاحتفال بعد صلاة العشاء مباشرة لفرقة «نجوم الترفيه» وفرقة بهلوانية وشخصيات كرتونية ومسابقات للأطفال على المسرح المقام في بهو العيادات. وقد حضر هذا الحفل عدد من الشخصيات المهمة في المجتمع. 
وقد شارك في فعاليات يوم الطفل إدارة علاقات شؤون المرضى، إدارة الأمن والسلامة بالمستشفيات الجامعية وإدارة خدمات النظافة والإدارة الهندسية الذين كان لهم دور بارز في نجاح هذا الاحتفال. 


أخبار مرتبطة