تاريخ النشر 28 مايو 2014     بواسطة الدكتور صالح سليمان العزام     المشاهدات 201

خشونة مفصل الكتف

مفصل الكتف هو أكثر مفاصل الجسم إتساعا فى مدى الحركة و ذلك حتى يتمكن الانسان من إستعمال الطرف العلوى بصورة طبيعية. ونتيجة لهذا الإتساع فى مدى الحركة فإن مفصل الكتف من أقل المفاصل ثباتا و أكثرها تعرضا للإصابات. كما أن مفصل الكتف (مثله مثل المفاصل الاخرى) عرضة للاصابة بامراض المفاصل مثل خشونة المفاصل
 و الروماتويد المفصلى.
يتكون مفصل الكتف من إلتقاء أعلى عظمة العضد مع حق مفصل اللوح. و يحاط هذا المفصل بحافظة مدعمة بعدة اربطة متكاملة و ذلك للحفاظ على ثبات المفصل. و تتحكم عدة عضلات فى حركة مفصل الكتف, حيث تعمل هذة العضلات بصورة تناغمية حتى تضمن سلاسة حركات هذا المفصل و اتساع مداه.
يعتبر مرض خشونة مفصل الكتف اقل شيوعا من مثيله فى المفاصل الاخرى مثل الركبة و لكنه يؤثر بصورة كبيرة على حركة الطرف العلوى كله وذلك لعدم قدرة المريض على توظيف الطرف العلوى بصورة فعالة.  وتحدث هذة الخشونة إما نتيجة لاصابات قديمة (مثل الكسور) او نتيجة لإصابات متكررة مهملة مثل الخلع المتكرر لمفصل الكتف. وقد تحدث هذة الخشونة بصورة اولية (بدون سبب ظاهر)  وذلك نتيجة لعوامل وراثية او بيئية.
الأعراض
يبدأ الأمر بآلام بسيطة في الكتف وتبدأ هذه الآلام بالاشتداد تدريجيا حتى يصل الألم بالمريض إلى مرحلة تحرمه من النوم ليلا وتبقيه متوجعا نهارا، إنه مرض تجمد مفصل الكتف الذي يصيب الذكور والإناث على حد سواء وبنسب متساوية، وهو غالبا ما يهاجم الأشخاص ممن هم فوق سن الأربعين، و يسبب مرض تجمد المفصل الألم الشديد، حيث لا يمكن للمصابالقيام بالحركات الطبيعية للكتف، ولكن بغياب التهاب المفصل يعود إلى طبيعته تماما حتى ولو استغرقت الحالة سنة أو سنتين.
أسباب آلام الكتف
تقوم العضلات المدورة للكتف بدور فعال فى ثبات و انتظام حركة المفصل فى سلاسة. و تحدث التهابات هذة العضلات اثناء مرورها اسفل نتوء عظمة اللوح فى طريقها الى عظمة العضد.
تحدث التهابات هذة العضلات نتيجة عدة عوامل من اهمها الاجهاد المستمر فى اوضاع معينة مثل القيادة و وجود ضيق فى القناة العضلية التى تمر منها العضلات مثل حالات خشونة مفصل الترقوة.
تنقسم حالات التهابات العضلات المدورة للكتف الى ثلاث درجات رئيسية
التهابات بسيطة و هى ابسط الدرجات و أكثرها شيوعا, و يشكو فيها المريض من الام فى مفصل الكتف و يمتد الى العضد مع صعوبة و ضع اليد فوق الرأس (مثل تسريح الشعر)
قطع جزئى فى وتر العضلة: و يحدث هذا القطع الجزئى نتيجة إهمال العلاج فى المرحلة الاولى بطريقة صحيحة. يشكو المريض من زيادة حدة الالام فى مفصل الكتف مع عدم القدرة على النوم على هذة الجهة, مع زيادة محدودية حركة الكتف فى الاتجاه الاعلى و خلف الجذع.
القطع الكامل لوتر العضلة: فى هذة المرحلة, يفقد المريض القدرة على رفع الكتف لاعلى بمفردة, و يدخل المريض الى درجة من عدم ثبات المفصل
تمزق الكفة المدورة (Rotator cuff tear)  
مكن أن يحدث قطع أو تمزق فى اوتارالكفة المدورة نتيجة اصابة ميكانيكية أو نتيجة التهاب مزمن فى هذه الأوتار أو الأثنين معا وقد تحدث الأصابة نتيجة سقوط أو ضربة مباشرة . وتتشابه عرض إلتهاب الكفة المدورة مع اعراض تمزق الكفة المدورة ولكن يصاحب التمزق ضعف فى العضلات . و يعتمد العلاج فى حالة التمزق الجزئي على علاج السبب مع راحة المفصل و إستخدام مضادات الإلتهاب الغير إستيرويدية و العلاج الطبيعى أما فى حالة عدم إستجابة المريض لهذه الإجراءات فى حالة وجود قطع كبير أو كلى نلجأ للعلاج الجراحى.
الكتف المتجمد
كما ذكرنا سابقا تظهر على المصاب بألم الكتف المتجمد، آلام بسيطة في البداية تبدأ بإصابة الكتف وأعلى الذراع، وقد تستمر هذه الحالة لعدة أشهر وخلال هذه الفترة يلاحظ المريض تناقصا في مدى حركة مفصل الكتف في جميع الاتجاهات حيث يفقد القدرة على القيام ببعض الحركات الضرورية في الحياة الروتينية، وذلك بسبب تصلب مفصل الكتف، وفي نهاية المطاف تشتد الآلام على المريض إذ توقظه من نومه ليلا، ويزداد هذا الألم بإستلقاء المريض على جهة الكتف المصابة، ويمتد الألم إلى الذراع و اليد، يؤدي في النهاية إلى تصلب الكتف بشكل تام.
الإصابات
قد تؤدى الإصابة الميكانيكية إلى حدوث
- كسر أو شرخ فى عظام العضد  أو عظام الترقوة
- تفكك الحقانى العضدى
- تمزق اوتار الكفة المدورة
وتظهر الآم الكتف بعد الإصابات فى صورة الآم حادة مع عدم القدرة على تحريك الكتف بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى مثل : تغيير لون الجلد من الكدمات، حدوث ورم بالكتف، حيث تنتشر هذه الأصابات فى لاعبى الرياضة.
مراحل العلاج
العلاج التحفظى: يعتبر العلاج التحفظى ناجحا فى حالات الخشونة البسيطة فى مفصل الكتف. ويتكون من: ادوية مضادة للالتهابات, جلسات العلاج الطبيعى و تمرينات اعادة الحركة.
منظار الكتف الجراحى:  ويقوم هذا العلاج على استعمال منظار الكتف فى ازالة الاجزاء المتآكلة من غضروف الكتف. ويكون هذا العلاج ناجحا فى الحالات المتوسطة و التى لا تشمل اصابة حق مفصل الكتف بدرجة كبيرة.
تغيير مفصل الكتف: و تستعمل هذة الطريقة فى الحالات المتقدمة من تآكل المفصل و التى لا يتوقع نجاح اى من الطرق الاخرى. و فى هذه الجراحة يتم إستبدال الأسطح المتآكلة من عظام مفصل الكتف بأجزاء صناعية بحيث يختفي الألم الناتج عن إحتكاك العظام ببعضها, و يزداد مدى الحركة فى الكتف. 


أخبار مرتبطة