تاريخ النشر 16 ابريل 2016     بواسطة الدكتورة ليلى احمد باهمام     المشاهدات 201

طبيبة سعودية تكتشف علاج جذور الأسنان بتقنية النانو

اكتشفت الدكتورة ليلى بنت أحمد سالم باهمام أستاذ مساعد واستشارية علاج لب و جذور الأسنان بكلية طب الاسنان جامعة الملك عبدالعزيز، لإيجاد علاج للالتهابات العظمية المصاحبة لالتهاب عصب الأسنان وذلك باستخدام تقنية النانو في توصيل الدواء للمنطقة المصابة و أيضا استخدام مواد جديدة لم يسبق لأحد استخدامها في
 العلاج من قبل. وتشير النتائج المبدئية للأبحاث التي تقوم بها الدكتورة ليلى بفاعلية هذه التقنية والمواد المستخدمة في العلاج. وعند الانتهاء من الابحاث سوف تعتبر النتائج سبق علمي وعالمي ستتوج به مملكتنا الحبيبة و جامعة الملك عبدا لعزيز حيت سيتم نشر هذه الأبحاث في افضل المجلات العلمية المتخصص.
وتقول الدكتورة ليلى ان كل هذه النجاحات بفضل من الله سبحانه وتعالى ثم بفضل وطني الحبيب والدعم المتواصل من قبل سيدي خادم الحرمين الشريفين وجامعتي الحبيبة جامعة الملك عبدالعزيز لابتعاثي وفتح مجال التعليم لي ولغيري من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية والشكر موصول الى الملحقية السعودية في امريكا بقيادة الدكتور محمد العيسى بما تقدمه من دعم لي و لإخوتي المبتعثين والمبتعثات في امريكا.
وتضيف الدكتورة ليلى بأن تحقيق هذا الانجاز العلمي ان شاء الله تعالى سيعود نفعه علي وعلى وطني و جامعتي، حيث ان جميع هذه البحوث والنتائج سوف تنشر في افضل المجلات العلمية المتخصصة في العالم و سوف يذكر اسم المملكة العربية السعودية فيها متمثل في اسم جامعة الملك عبدالعزيز، وانني ان شاء الله سوف استخدم ما تعلمته هنا لإكمال أبحاثي المستقبلية في الجامعة ونقل كل هذه التقنيات للجامعة ولبلدي الحبيب.
وعلقت مديرة البرامج الطبية والعلوم الصحية بالملحقية الثقافية بواشنطن الدكتورة سمر السقاف أن اي انجاز لامرأة السعودية اعتبره نجاحاً لكل امرأة سعودية ان كل ما نحصده الان هو نتاج سياسة المملكة لدعم وتمكين المرأة في جميع المجالات التعليم والثقافة والاقتصاد والادارة والابحاث ان ماتحققه المرأة السعودية الآن هو نتاج المناخ العلمي والدعم اللامحدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين وايضا اريد ان اهنئ د ليلى واتمنى لها المزيد واهنئ وزارة التعليم العالي ماراه الان من انجازات متميزة للمرأة فهن جميعا خريجات التعليم العالي في بلادي على الاغلب فتحية لجميع من دعم هذه المسيرة المباركة.
الجدير بالذكر أن د. ليلى باهمام ابتعثت من قبل جامعة الملك عبدالعزيز للتدريب على أحدث الطرق البحثية لعلاج التهابات الأسنان بمؤسسة الفورسايث التابعة لجامعة هارفرد ببوسطن في الولايات المتحدة الامريكية، وهذه المؤسسة تعتبر الأولى عالميا في مجال الأبحاث البيولوجية في طب الاسنان.
وتعتبر الدكتورة ليلى باهمام من أولى خريجات كلية طب الاسنان بجامعة الملك عبدالعزيز و قد تخرجت بمرتبة الشرف، ثم تم تعينها كمعيدة في الجامعة ثم ابتعاثها لاكتمال دراستها العليا في تخصص علاج لب وجذور الأسنان ومن ثم اصبحت أول أخصائية علاج لب وجذور الأسنان في المنطقة الغربية.


أخبار مرتبطة