تاريخ النشر 3 مايو 2014     بواسطة الدكتور ماهر المؤذن     المشاهدات 201

افتتاح عيادة «الروبوت» لمرضى المسالك البولية

افتتحت مدينة الملك فهد الطبية ممثلة في قسم المسالك البولية مؤخراً، الرياض - محمد الغنامي عيادة الروبوت، تعمل على تهيئة وتثقيف مرضى جراحة المسالك البولية بعمليات الروبوت. وقال الدكتور نهار العازمي المدير التنفيذي للشئون الطبية، أن افتتاح عيادة عمليات الروبوت يأتي امتداد لسعي المدينة إلى إدخال
 أحدث التقنيات الطبية للرقي بتطوير الخدمات للمرضى، وذلك في إطار سعيها الدؤوب إلى تحسين الخدمات العلاجية بما يتوافق مع معايير الجودة العالمية في هذا المجال، مبينا أن تقنية عمليات الروبوت من التقنيات العالمية الحديثة التي تتميز بدقة عالية وتعالج أماكن حساسة يصعب الوصول إليها بالطرق التقليدية.
من جهته، بين الدكتور ماهر مؤذن رئيس قسم المسالك البولية، أن العيادة تقوم على إرشاد وتثقيف المرضى ممن يحتاجون إلى جراحة دقيقة في المسالك البولية، باستخدام جهاز الروبوت وتوضيح الطرق المستخدمة لعلاج تلك الحالات.
وحول مميزات الروبوت عن الطرق التقليدية، أبان مؤذن أن جهاز الروبوت المستخدم هو ثلاثي الأبعاد، مزود بفتحات صغيرة، وكاميرا تكبر الصورة عشرين ضعفا، الأمر الذي يساعد  في الوصول إلى أماكن يصعب وصولها في جسم الإنسان موضحا أنه يتميز بدقة متناهية عند تحديد مكان جرح العملية مقارنة بالطرق الجراحية التقليدية.
وأضاف: " يستخدم  جهاز الروبوت الجراحي لاستئصال البروستاتا للأمراض الخبيثة والحميدة، جراحة الحالب وزراعته، معالجة الأمراض الخلقية في الحالب، مشاكل المثانة البولية، استئصال كامل أو جزئي للمثانة، أورام الكلية الحميدة والخبيثة، الانسداد الخلقي، معالجة التشوهات الخلقية في حوض الكلية، استئصال أورام تليف الرحم، أورام المبايض الخبيثة والحميدة، الناصور البولي، استئصال الغدد اللمفاوية، واستبدال المثانة بجزء من الأمعاء.
وبين رئيس قسم المسالك البولية، أن إجراء العمليات باستخدام الروبوت الجراحي يساعد على تحديد موقع  "الجرح" بدقة عالية وبالتالي يقلل من حجمه الأمر الذي يساعد على اكتمال التئامه في وقت أقل وبالتالي يقلل فترة بقاء المريض داخل المستشفى.


أخبار مرتبطة