تاريخ النشر 10 ابريل 2013     بواسطة الدكتور ناصر احمد توفيق     المشاهدات 201

إدارة التخدير

يكمن هدف قسم التخدير في توفير الرعاية لكافة المرضى في مدينة الملك عبد العزيز الطبية مقدمة: والتي تتضمن رعاية شاملة عالية المستوى بواسطة الخدمات التي يوفرها طاقم ذو خبرات عالية وأيضا عن طريق استخدام أحدث التقنيات المستخدمة في التخدير. ويوفر قسم التخدير في مدينة الملك عبد العزيز الطبية تقييم شامل
 لما قبل التخدير ورعاية تامة اثناء اجراء العمليات وكذلك المتابعة بعد إجرائها.
وعلى نفس القدر من الأهمية يحرص قسم التخدير على تنفيذ خطة شاملة للتعامل مع حالات الآلام الحادة والمزمنة لجميع المرضى.
كذلك يقوم قسم التخدير  بتدريب وتطوير برنامج يقوم على تدريب الموظفين في جميع الجوانب بدءاً بالأمور الإدارية  ونهاية بقسم التخدير، ويقدم القسم أيضا برنامج تدريب للأطباء المقيمين والذي يقوم بتدريب أخصائي التخدير في مدينة الرياض وفي جميع مدن المملكة العربية السعودية بشكل عام، بالإضافة إلى تدريب أطباء الزمالة في الاقسام الفرعية المتخصصة في أقسام التخدير المتعلقة بقسم طب الأطفال وأمراض القلب.
ويمكن تحقيق هذه الأهداف من خلال توظيف أفضل المؤهلين وإتاحة الفرصة للتعليم المستمر لجميع الموظفين وإجراء البحوث الطبية ومراجعة الحسابات من الناحية العملية  واستخدام أحدث التكنولوجيا الطبية وكذلك التخطيط المستمر.
الأقسام :
قسم تخدير القلب: توفير الرعاية لتخدير المرضى الذين يخضعون لجراحات القلب أو لقسطرة القلب التشخيصية والتدخلات العلاجية. ويقدم الفريق خدمة الطوارئ على مدار الساعة.  
قسم تخدير الأطفال: يوفر القسم تخدير لحديثي الولادة والرضع والأطفال حتى سن 14 سنة لكلا الإجراءات الجراحية وغير الجراحية. ويوفر كذلك قسم طوارئ على مدار الساعة لدعم ومساندة أخصائي التخدير في غرف العمليات الرئيسية في حالات الطوارئ المتعلقة بحديثي الولادة والمرضى من الأطفال الصغار في السن. بالإضافة إلى ذلك يتم استدعاء أخصائي التخدير عند الحاجة  إلى  المستشفى من قبل استشاري التخدير في القسم، ويقدم اخصائي التخدير في قسم طب الأطفال خدمات سريرية أخرى بناء على طلب من وحدة العناية المركزة أو قسم طوارئ الأطفال من أجل التخدير بواسطة التخدير الوريدي المركزي أو لتسهيل وتخفيف ما  يصاحب إدخال انبوب التنفس الصناعي.
التخدير في قسم زراعة الكبد والقنوات المرارية: يوفر القسم رعاية تخدير للمرضى الذين يخضعون لزراعة الكبد إما عن طريق التبرع بالكبد من المتبرعين الأحياء أو المتبرعين الأموات، كما يشمل الجراحات الرئيسية المتعلقة بالقنوات المرارية. يوجد خبراءاستشاريون ( أو خبير استشاري واحد او استشاري مساعد) مقيم لمدة 24 ساعة على مدار الأسبوع. بالإضافة إلى ذلك ، يتوفر فريق تخدير متكامل لمدة 24 ساعة على مدار الأسبوع في قسم زراعة الكلى.
قسم معالجة الألم: يوفر القسم خدمات لجميع المرضى الذين يعانون من آلام حادة وخاصة لتخفيف الآلام المصاحبة لفترة ما بعد اجراء العمليات وذلك لمدة 24 ساعة على مدار الأسبوع، كما يدير القسم ثلاث عيادات للآلام المزمنة في الأسبوع وجلسات نصف يوم لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع في الإجراءات التدخلية للآلام المزمنة.
التخدير في قسم الولادة: لا يزال هذا القسم تحت الإنشاء ولكن تم تعيين مجموعة من أخصائي التخدير وتم ترشيح أحدهم ليكون المسؤول عن هذا القسم، ونأمل افتتاح هذا القسم رسمياً بعد انتهاء الأعمال القائمة عليه وتوفر المساحة المهيأة لذلك.
وفي هذه الأثناء يقدم القسم تغطية لإجراءات التخدير خلال ساعات العمل من قبل استشاري و طبيب التخدير (طبيب مقيم / طبيب الموظفين / مساعد استشاري). وبعد انتهاء ساعات العمل يقوم خبير التخدير بتغطية كلا من غرفة العمليات الرئيسية وكذلك جناح الولادة. ويهدف القسم أيضاً لتوفير استشاري آخر خلال فترة المساء، ويوفر القسم أيضاً رعاية تخدير في عمليات الولادة القيصرية وجميع اجراءات التوليد الأخرى بالإضافة إلى إعطاء إبرة  لتخفيف آلام الولادة وتعرف بإبرة تخدير الظهر "إبيدورال" (epidural).
السعة السريرية: 
لا تملك إدارة التخدير أسرة للمرضى، وتقوم الإدارة بممارسة الأنشطة السريرية في غرف العمليات وغيرها من المواقع الأخرى  وتتولى الإدارة أمور التخدير المتعلقة بالمرضى في وحدة التخدير التي تتبع العمليات الجراحية. تملك هذه الوحدة 15 سرير ونستخدم أيضا أسرة لفترات قصيرة لمرضى الآلام المزمنة الذين يحتاجون الرعاية ليوم واحد فقط.
الانجازات :
انجز قسم تخدير الأطفال أكبر سلسلة من عمليات فصل التوائم السياميين في العالم بأفضل النتائج، وهذا النجاح بحد ذاته زاد من شهرة هذا القسم في جميع أنحاء العالم، ولقد قام رئيس فريق التخدير في عمليات فصل التوائم السياميين بكتابة فصل كامل في كتاب شهير يتحدث عن التخدير فيما يخص التوائم السياميين.
كما توصلت الإدارة إلى مستويات عالية جداً من التميز في الخدمات السريرية في جميع جوانب الرعاية في مجالات التخدير.  
فريق العمل:
رئيس القسم: د. محمد الجمال
نائب رئيس القسم: د. جورج قيلدوف
د. علي الشعيبي
د. ياسر إسحاق
د. عادل عمار
د. نزار مرشد الزغيبي
د. ناصر أحمد محمد توفيق
د. عمر محمد القوني
د. خالد عبد السلام
د. عبد العليم عبد الحكيم الأتاسي
د. كريمان الجمال
د. مهدي حسن زكي سليم
د. محمد خليف الحربي
د. سيد ناصر مصطفى
د. محمد جمعه ابو دراهم
د. راجوا فارغيس
د. أيمن خالد
د. محمد مصطفى وهبه
د. خالد محمد عامر
د. أحمد خضير خليل
د. ضرار الرفاعي
د. ناصر محمود
د. عبد المحسن الحربي
د. عارف حسين
د. محمد سلام
د. عبد اللطيف الباشا
د. وضحى العتيبي


أخبار مرتبطة